آراء ابن عباس وتوجيهاته النحوية في تفسير البحر المحيط

المؤلفون

  • د. عاطف طالب عبد السلام الرفوع قسم النحو والصرف وفقه اللغة - كلية اللغة العربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الكلمات المفتاحية:

ابن عباس، التوجيهات النحوية، تفسير البحر المحيط

الملخص

تتعلَّقُ هذه الدَّراسة بالقرآن الكريم، وهو أشرف الكتب السماوية، وأعظمها منزلة وقدرا، عند شخصية موسوعية ابن عباس الملقب بحبر الأمة، وترجمان القرآن، في كتاب من أبرز كتب التفسير "تفسير البحر المحيط" لأبي حيان الأندلسي.

تسعى هذه الدِّراسةُ إلى جمع آراء ابن عباس، وتوجيهاته النحوية معتمدا على ما نسبه أبو حيان في تفسير البحر المحيط، وتحليلها تحليلا وافيا تتقصى فيها آراء جل العلماء من النحاة، والمعربين، والمفسرين سواء من وافق ابن عباس، أو خالفه، ثم يرجح بينها وفق قواعد الترجيح الدقيقة.

ويقومُ منهجُ الدِّراسةِ على والوصفِ والتَّحليلِ، من خلال تتبع آراء ابن عباس في البحر المحيط، وكذلك تتبع آراء العلماء في المسألة الواحدة، معتمداً على كتبِ التفسير، وعلوم القرآن، وأمات الكتب اللُّغويَّةِ والنَّحويَّةِ الأصولِ، وقد رتبت المسائل في البحث وفق ورودها في ألفية ابن مالك.

وتوصلت الدَّراسة إلى نتائج هامة من أبرزها أن هذه الآراء والتَّوجيهات النحوية تدل بشكل يقيني على بروز الحس اللُّغوي، والذَّوق النَّحوي الدَّقيق عند ابن عباس، وتدل على تضلعه بعلوم اللغة، وإلمامه بالنحو، ويمكن عدها من البوادر الأولى التي ساهمت في نشأة النحو وتأسيسه، وقد أخذ بهذه التوجيهات كبار النحاة، واحتجوا بها كالخليل، والكسائي، والفراء، والنحاس، وغيرهم.

الكلمات الدَّالَّة: ابن عباس ، التوجيهات النحوية ، تفسير البحر المحيط.

التنزيلات

منشور

2019-10-09

إصدار

القسم

الأبحاث