تكثيف الشاهد الشعري في المدوَّنة البلاغية مبحث التخييل في المنزع البديع للسجلماسي أنموذجاً
الكلمات المفتاحية:
تكثيف الشاهد –الشاهد الشعري -المنزع البديع -البلاغة في المغربالملخص
تقف هذه الدراسة النقدية على ظاهرة تكثيف الشاهد الشعري في المدوَّنة البلاغية؛ حيث يأخذ التكثيف في الشاهد مسارين؛ هما: تكثيف المتداول، وتكثيف التكثير؛ فالأول منهما يكون بتداول شواهد متكرّرة بين البلاغيين، والآخر يقوم على تكثير الشواهد الشعرية في الدَّرس البلاغي، وكان مبحث التخييل من كتاب المنزع البديع في تجنيس أساليب البديع للسجلماسي عينة البحث التي تقوم عليها الدراسة.
وقسَّمت البحث إلى تمهيد، ومبحثين، وخاتمة. في التمهيد تناولت مفهوم التكثيف والتخييل، مع التعريف بكتاب المنزع البديع. وفي المبحث الأول درست منهجية تكثيف الشاهد، وذلك في محورين؛ هما: تكثيف المتداول، وتكثيف التكثير. وفي المبحث الثاني تحدثت عن تقويم منهجية التكثيف في النوعين، وذلك في جانبي الاختيار والنقد، ثم ختمت البحث بأهم النتائج التي توصلت إليها.