إعجاز التناسب في الدعاء والاستجابة

المؤلفون

  • د. زينب بنت عبد اللطيف بن كامل كردي قسم البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي - كلية اللغة العربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الكلمات المفتاحية:

supplication, response, proportionality of words and meaning, Quranic nazm

الملخص

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبيّ بعده، أما بعد؛ فتتناول هذه الدراسة التناسب المعجز في الدعاء والاستجابة، وترابط أجزائها كاشفة عن التناسب التركيبيّ في النظم القرآني. وجاءت في تمهيد يشرح مفردات العنوان تتبعه ثلاثة مباحث وخاتمة، رصدت أبرز نتائج الدراسة، فكان المبحث الأول بعنوان مقامات الدعاء ومطالبه وجاء في قسمين؛ أولهما: مقامات الدعاء، ورصدتُ فيه الشواهد موضع الدراسة مصنفة في ثلاثة مقامات للدعاء؛ هي: مقام الاستعطاف، ومقام الصبر وانتظار الفرج، ومقام الاستنصار بالله، والقسم الثاني عن مطالب الدعاء، التي توزعت إلى مطالب في الدنيا، ومطالب في الآخرة، ومطالب جامعة.

والمبحث الثاني استنبط المظاهر الأسلوبية في الدعاء من استهلاله الدعاء بأسلوب النداء، إلى التفنن في عرضه، إلى التقديم للدعاء، وتكرار الألفاظ في الطلب، والتقييد بالجر والظرفية، وتناسب الدعاء مع خاتمته في اللفظ والمعنى.

والمبحث الثالث استنبط المظاهر الأسلوبية في الاستجابة من طرق استهلال الاستجابة، إلى تناسب الاستجابة مع خاتمتها في اللفظ والمعنى.

  وفي الختام أسأل الله التوفيق والسداد، وأن يرزقنا تدبر كتابه على الوجه الأكمل، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله رب العالمين!

التنزيلات

منشور

2019-10-10

إصدار

القسم

الأبحاث