شواهد متشابه النظم في رسالة " الدر الدائر المنتخب من كنايات واستعارات وتشبيهات العرب للزمخشري ت 538هـ"

دراسة تحليلية

المؤلفون

  • د. عبد الخالق محمد السيد التلب مدرس البلاغة والنقد في كلية اللغة العربية جامعة الأزهر

الملخص

فهذا بحث يهتم بدراسة شواهد متشابه النظم التي ذكرها العلامة الزمخشري ت538هـ في رسالته "الدر الدائر المنتخب"  وهي من جملة كثير من الشواهد القرآنية التي أوردها استدلالًا على أن القرآن الكريم نزل على عادة العرب في كلامهم ، واستعمل طرائقهم في الإبانة، فكان منه الظاهر الذي لا يخفى على سامعيه، ولا يحتمل غير ظاهره، وكان منه المشتمل على الكنايات والإشارات والتجوز، ونزل القرآن الكريم بالقسمين معًا ليتحقق عجزهم عن الإتيان بمثله، فكأنه قيل لهم: عارضوه بأي القسمين شئتم، وبهذا يتحقق عجزهم، إذ لم يستطيعوا أن يعارضوه لا في حقيقة ولا في مجاز.   

هذه الشواهد رصدها رصدًا متتابعًا دون أدنى تعليق أو إشارة تهدي إلى ما بين تلك الشواهد من فروق في المعاني واختلاف في النظم، وتغاير في السياقات؛ فكانت فكرة البحث للكشف  عن الفروق بين تلك الشواهد، وخصوصية المعاني في كلٍّ منها، ومناسبة كل نظم للسياق الوارد فيه، وسر اصطفاء كل نظم في موضعه، وتلك

 من مظاهر إعجاز القرآن البياني، إذ مع تعدد إيراد المعنى الواحد في مواطن متفرقة في القرآن تجد لكل موطن معناه الذي يخصه، وسره الذي يتميز به على وفق المقاصد والأغراض تبعا للمقامات السياقات، كل ذلك من غير اختلاف أو تناقض أو تكرار يخلو من فائدة، وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج منها:

- أكثر الشواهد التي ذكرها "الزمخشري" في تلك الرسالة وقف معها في تفسيره "الكشاف" مبيناً في بعضها الفروق بين المعاني، وسر اصطفاء كل نظم في سياقه، وفي بعضها الآخر يحكم بالترادف، وبأن المعنى واحد في الموضعين، وأن سبب الاختلاف هو التفنن في إعادة الكلام وتكرار المعاني، ومنها ما لا يعد من المتشابه أصلاً.

- جميع محاولات تحري وجوه الإعجاز في القرآن الكريم والكشف عنها خاصة تفسير متشابه النظم، وعلم المناسبات هي محض اجتهادات من العلماء قابلة للخطأ والصواب، فإعجاز القرآن الكريم شيء، وتحري وجوه

ذلكم الإعجاز شيء آخر.

- القول بالتفنن في إعادة الكلام وتكرار المعاني مما يقول به بعض أهل العلم من أمثال: "الزمخشري ت538هـ"، و"أبي حيان ت745هـ"، و"ابن عادل الحنبلي ت775هـ"، و"الطاهر بن عاشور ت1393هـ" قول يحتاج إلى تمحيص ونظر ومراجعة، وإن كان التفنن ذاته بلاغة، إلا أن الأليق بنظم القرآن أن يكون مع التفنن معنى يستخرج أو نكتة تستنبط.

التنزيلات

منشور

2019-10-14

إصدار

القسم

الأبحاث