اتجاهات القصة القصيرة في الأدب السعودي " قصة الحواجز لحسين علي حسين أنموذجا "

المؤلفون

  • د. عبير عبدالصادق محمد بدوي قسم اللغة العربية - كلية التربية بجامعة المجمعة قسم الأدب والنقد - كلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر

الكلمات المفتاحية:

اتجاهات ، القصة القصيرة ،السعودي،الحواجز.

الملخص

القصة القصيرة لون أدبي احتل مساحة ليست بالقليلة في الأدب العربي في العصر الحديث بشكل عام ، وفي الأدب السعودي بشكل خاص، وكانت بدايات القصة السعودية القصيرة غير واضحة، تتأرجح بين القدم والحداثة، مثل مثيلاتها في معظم الدول العربية.

وحسين علي حسين كاتب قصة الحواجز أحد كُتاب الأدب السعودي ،الذين استطاعوا أن يكون لهم بصمة في الأعمال القصصية؛حيث اتضح عنده كثيرٌ من عناصر القصة الفنية ،بالإضافة إلى اتجاهه نحو القضايا الاجتماعية التـي فرضـتها طبيعة العصر. وقد وجد الكاتب وغيره من كُتاب القصـة القصيرة مأربهم الذي استوعب قدراتهم،وترجمها إلى عمل أدبـي،من خلال كتابة القصة القصيرة باعتبار أن دورها لا يقل عن دور أي عمل أدبي، وتبرز أهمية القصة القصيرة من خلال شكلها ومضمونها ؛حيث تحاول الكشف عن حقيقة الحياة والعصر والإنسان. 

ويهدف البحث إلى: معرفة اتجاه القصة القصيرة في الأدب السعودي عند حسين علي حسين من خلال قصته ،مع محاولة إبراز أهم خصائصها الفنية والجمالية  .

وقد اتبع البحث المنهج التحليلي الوصفي، الذي يقوم على تحليل ووصف النص القصصي، وجعل النص الإبداعي أساسًا لتكوين فكرة عن كاتب النص.

التنزيلات

منشور

2020-02-17

إصدار

القسم

الأبحاث