كتاب الفروق لإسماعيل حَقِّي ت 1137هـ الباب الأول في الخطِّ والإملاءِ "دراسةً وتحقيقاً"

المؤلفون

  • أ.د. تركي بن سهو بن نزال العتيبي قسم النحو والصرف وفقه اللغة - كلية اللغة العربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الملخص

كتاب الفروق ، أو كتاب الفرق تأليف إسماعيل حقي من الكتب التي جمعت الحديث عن الرسم والإملاء والمسائل اللغوية ، وعني عناية كبيرة بالفروق في جميع أبواب الكتاب، وقد قسمه أربعة أقسام:

القسمُ الأوَّلُ: مقدِّمةُ الكتابِ، وقواعدُ الرَّسمِ الإملائيِّ. القسم الثَّاني: معجمُ الأَلفاظِ والتَّراكيبِ الاصطلاحيَّةِ ، وقد حقَّق هذا القسمَ الزميل د. هاني حوَّاس ، وقدَّمه للنشرِ ، ولعلَّه يرى النُّورَ قريباً بإذن الله تعالى . القسم الثَّالثُ: الفوائِدُ اللغويَّةُ . القسم الرَّابِعُ: الْفُرُوق اللُّغَوِيَّةِ.

أشار في القسم الأول إلى أهمية الرسم وعناية العلماء به . ثم تحدَّثَ عن أوَّلِ من خطَّ بالقلمِ، وعن أصلِ الخطِّ العربيِّ ، وعن أثرِ الخطَّاطينَ الذين أسهموا في النهوض بالخط العربي ، وكان لهم جهدٌ كبيرٌ فيه . ونقل نصوصاً متعددة تتعلق بقواعد الرسم ، منها ما يتعلق بالتاء المتطرفة ، ومنها ما يتعلق بهمزة الوصل ، وبالهمزة مطلقاً ، بالزيادة أو البدل ، ونقط بعض الحروف وأحوال إهمالها ، ثم الوصل والفصل ، وما يتعلق بقواعد . عوَّل المصنف – رحمه الله تعالى – على كتبٍ محدَّدة ، منها الشافية لابن الحاجب ، وكتاب درَّة الغوَّاص فقد نقل عنه نصوصاً كثيرة ، لم يشر إلى أكثرها ، ونقله له يكاد يكون حرفيّاً ، وكتاب عمدة الأدباء فيما يكتب بالواو والياء لأبي البركات الأنباري نقله كاملاً

وهذا الباب صغير الحجم لكنه نافع بإذن الله تعالى ، وقد اعتوره ما يعتور التصنيف من هنات متعددة ، علَّقت عليها في أماكنها من هذا العمل .

التنزيلات

منشور

2020-02-18

إصدار

القسم

الأبحاث