مجلة العلوم العربية https://imamjournals.org/index.php/jas ar-IQ ahmed@imamjournals.org (أمين مجلة العلوم العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية) arabicjournal@imamu.edu.sa (د. أحمد خرصي) Mon, 20 May 2024 06:54:26 +0000 OJS 3.3.0.8 http://blogs.law.harvard.edu/tech/rss 60 المصدر النائب عن فعله، قسم المؤكِّد أم قسيمه؟ https://imamjournals.org/index.php/jas/article/view/2607 <p>أجمع العـلماء على أن عامل المصدر النائب عن فعله يحذف وجوباً أو جوازاً، ولو كان مؤكداً، مع أن المشهور عندهم منع حذف عامل المصدر إذا كان مؤكداً، وفي هذا شيء من التناقض كما يبدو للمتأمل.</p> <p>يحاول هذا البحث إيجاد وجه يزول معه هذا الإشكال؛ بتتبع المصادر، لمعرفة موقف العلماء من ذلك، والوقوف على ما لهم في ذلك من أقوال وآراء، واستعراض أدلتهم وحججهم، وما فيها من قوة أو ضعف، ومدى كفاية كل واحد منها في حل الإشكال المذكور.</p> <p>وقد وصل البحث إلى أن كل واحد من تلك الآراء لا يسلم من الضعف، وأن الأسلم هو جعل المصدر النائب عن فعله قسماً مستقلاً من المفعول المطلق، مقابلاً للمفعول المطلق غير النائب، مع إمكان كون كل واحد من القسمين مؤكداً وغير مؤكد، مؤيداً ذلك بأن العلماء أفردوا المصدر النائب عن فعله بأحكام خاصة، ذكر البحث خمسة منها، وبجعله قسماً مستقلاً يزول الإشكال، ويكون حذف عامله مطلقاً أحد الأحكام التي ينفرد بها.</p> أ.د. عبد الرحمن بن عبد الله الخضيري الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة العلوم العربية https://imamjournals.org/index.php/jas/article/view/2607 Mon, 20 May 2024 00:00:00 +0000 المعمار الدرامي في المقامات العشر لعبدالرحيم العباسي دراسة درامية إنشائية https://imamjournals.org/index.php/jas/article/view/2579 <p>النثر العربي القديم بحاجة اليوم إلى دراسته من منطلق الدراسات البينية، ولا سيما تلك التي تتقاطع معه ولا تستغني عنه في الوقت ذاته؛ فالدراما تقوم على حدث وشخصية وصراع إلى آخره، وهذا مما يعتني به التحليل الروائي في المقام الأول، والنظر في الاتجاهين مقاربةً ومقايسةً يسمح بتقديم نتائج جديدة ما أمكن ذلك.</p> <p>وعليه، يُقدِّم البحثُ دراسةً للمقامات العشر لعبدالرحيم العباسي من خلال رؤية أرسطو للدراما ثم ما تأسس عليها لاحقاً ونتج عنها، بالإضافة إلى المنهج الإنشائي الذي ينقّب عن عدد من النواحي السردية داخل المعمار الدرامي.</p> <p>وتحاول الدراسة بناء تصوّر بحثي جديد لجنس المقامات بتحليل درامي بعد أن بلغ عددٌ كبير من تلك الدراسات -بالفكرة ذاتها- مرحلةَ الجمود والتكرار، وهذا يمكّن من تقديم مثال جديد للنظر في مسار الدراما داخل المقامات، ثم تتبُّع أشكالها، وأخيراً الوقوف على مستويات الدرامية فيها.</p> د. محمد بن عبدالله المشهوري الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة العلوم العربية https://imamjournals.org/index.php/jas/article/view/2579 Mon, 20 May 2024 00:00:00 +0000 المأثور من منظومة ابن رختاط جمعاً ودراسة https://imamjournals.org/index.php/jas/article/view/2581 <p>أثناء اطلاعي على مخطوط ( الهادي إلى الإفصاح عن مغفلات المرادي ) لأبي القاسم أحمد القدومي ( - 992 ه ) مرّ بي في مواضع متعددة أبيات من منظومة لابن رختاط، تُشْكِل قراءة بعض ألفاظها، ولم أجد خبراً يشفي عن الناظم ومنظومته، فظلت تراودني فكرة لـمِّ شتات هذه الأبيات، والتأكد من سلامة ألفاظها من التحريف، والتعريف بناظمها، ومنظومته، ونشر ذلك بين الباحثين، لعل أحداً منهم يجد ما يتمم معلومات الناظم ومنظومته .</p> <p>فجاء البحث في قسمين:</p> <p>القسم الأول: ابن رختاط ومنظومته .</p> <p>ويضم هذا القسم مبحثين:</p> <p>المبحث الأول: التعريف بابن رختاط .</p> <p>المبحث الثاني: دراسة منظومته .</p> <p>القسم الثاني: المأثور من المنظومة .</p> <p>إضافة إلى تمهيد عن المنظومات النحوية، ومقدمة وخاتمة وفهرس بأهم المصادر والمراجع.</p> د. سليمان بن عبدالله بن محمد النتيفي الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة العلوم العربية https://imamjournals.org/index.php/jas/article/view/2581 Mon, 20 May 2024 00:00:00 +0000 شعرية صور (المعنى) عند عبد القاهر الجرجاني في (أسرار البلاغة) https://imamjournals.org/index.php/jas/article/view/2577 <p>يُعنى هذا البحث بلغة الإمام عبد القاهر الجرجاني التصويرية ، ويتتبع الصور البيانية للمعنى في كتابه (أسرار البلاغة) بهدف تلمس ملامح الشعرية في لغته النقدية ، وتصويره للمعاني ، وللإجابة عن السؤال الآتي: إلى أي مدى تحققت الشعرية في هذه الصور ؟ وهل جاءت في مستوى التأثير الذي حدث القارئ عنه في تشبيهات الشعراء واستعاراتهم ؟ وذلك بعد استقصاء صور المعاني عنده ، ثم الاحتكام إلى أسباب الحسن والتأثير التي استنبطها نفسه من شعر العرب ، وجعلها سببا لشعرية التصوير والتمثيل . وكانت أهم نتائجه أن لغته النقدية التي كانت الوعاء لهذه الصور لم تكن بمعزلٍ عن أسباب التأثير والحسن التي وضع في أيدي الدارسين مفاتيحه وأسراره ، وأن الأصول التي تهدي إلى التأثير في التمثيل كانت نصب عينيه وهو يصوغ صوره ، وأن تصويره للمعنى حاز أهم مقومات الشعرية ، مما يدل أن لغة ذائق البيان لابد وأن تتأثر بلغة منشئ البيان أو تكون في طبقتها ، وأن متذوق البلاغة على جانب كبير من أسرارها ؛ إذ كان على قدر من الملكة وصحة الطبع ، ودقة التصوير التي أهلته للتعبير عن المعاني في عدد لا ينتهي من الصور .</p> د. منى بنت فهد النصر الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة العلوم العربية https://imamjournals.org/index.php/jas/article/view/2577 Mon, 20 May 2024 00:00:00 +0000