الإرجاف المعاصر ضد المملكة العربية السعودية "دراسة تحليلية على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في ظل أزمة كورونا"

المؤلفون

  • د. فهد بن مطر الشهراني قسم الدراسات الإسلامية المعاصرة – المعهد العالي للدعوة والاحتساب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الكلمات المفتاحية:

إرجاف - مواقع التواصل الاجتماعي - كورونا

الملخص

من أهداف الدراسة: التعريف بمفهوم الإرجاف المعاصر وأنواعه، والتعرف على واقع أزمة (وباء كورونا) وخطره على المملكة العربية السعودية ودول العالم، تحليل صور الإرجاف المعاصر ضد المملكة العربية السعودية في أزمة كورونا بمواقع التواصل الاجتماعي، بيان دوافع الإرجاف المعاصر ضد المملكة العربية السعودية في أزمة كورونا، وضع الطرق المناسبة لمواجهة خطر الإرجاف ضد المملكة العربية السعودية في الأزمات والكوارث الطبيعية ومنها (أزمة كورونا).

منهج الدراسة: منهج تحليل المضمون.

من نتائج الدراسة: أن للإرجاف أنواعًا ثلاثة (الداخلية الموجهة المقصودة، والداخلية غير الموجهة وغير المقصودة، والخارجية)، أن لأزمة (وباء كورونا) تأثيرها على مستوى العالم بما فيه المملكة العربية السعودية، أن أعداء المملكة لديهم وسائل وطرق خاصة للإرجاف عبر نشر الكذب والتدليس والتهويل والافتراء مستغلين أزمة كورونا. من توصيات الدراسة: توعية المجتمع بخطر الإشاعات وحقيقة وصور الإرجاف على أمن وسلامة المملكة العربية السعودية، العمل على كشف من يقف خلف الأخبار الكاذبة والمغرضة ضد المملكة العربية السعودية. مراقبة المحتوى الإعلامي من الجهات المختصة وعدم السماح لكل ما ينشر من صور الإرجاف ضد المملكة.

منشور

2021-12-05

إصدار

القسم

الأبحاث