الأحاديث الواردة في الأعمال التي هي خير من حُمْرِ النَّعَم تخريجًا ودراسة

المؤلفون

  • د. عبدالله بن ناصر الصبيح قسم السنة وعلومها – كلية أصول الدين جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الملخص

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم   أما بعد:فقد اشتمل البحث على مقدمة، وتمهيد، وخمسة مباحث، وخاتمة، وفهرس للمصادر.

المقدمة: فيها بيان أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وهدف الدراسة، والدراسات السابقة، ومنهج البحث وخطته. التمهيد: وفيه التعريف بـ: (حُمْر النَّعَمِ) وذكر فضلها.

المبحث الأول: هداية رجل واحد خير من حُمْر النَّعَمِ: وقد ثبت في السنة النبوية أن هداية رجل واحد خير من حُمْر النَّعَمِ.

المبحث الثاني: صلاة ركعتين قبل صلاة الفجر خير من حُمْر النَّعَمِ: وقد وقفت على حديثين في أن صلاة ركعتين قبل صلاة الفجر خير من حُمْر النَّعَمِ، ولكن لم يثبت منهما شيء. المبحث الثالث: صلاة الوتر خير من حُمْر النَّعَمِ: وقد وقفت على حديث واحد فيه اختلاف في أن صلاة الوتر خير من حُمْر النَّعَمِ، ولكن لم يثبت. المبحث الرابع: التكبير والتسبيح والتحميد مائة مرة قبل النوم خير من حُمْر النَّعَمِ: وقفت على حديث واحد في أن التكبير والتسبيح والتحميد مائة مرة قبل النوم خير من حُمْر النَّعَمِ، ولكن لم يثبت. المبحث الخامس: الوفاء بالحِلْفِ، وعدم نقضه خير من حُمْر النَّعَمِ: وقد ثبت في السنة النبوية أن الوفاء بالحِلْفِ، وعدم نقضه خير من حُمْر النَّعَمِ. الخاتمة : وتتضمن أهم نتائج البحث العِلميَّة. فهرس المصادر.

منشور

2019-11-21

إصدار

القسم

الأبحاث