تطبيق المؤشرات الخالية من المخاطر في عقود التمويل بالإجارة والمرابحة

المؤلفون

  • د. عبدالله بن عيسى العايضي قسم الفقه – كلية الشريعة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الكلمات المفتاحية:

المؤشر - مؤشر السوفر - مخاطر العائد - الإجارة - المرابحة

الملخص

المؤشر الخالي من المخاطر (RFR) مؤشر يعكس متوسط أسعار الفائدة على القروض لليلة سابقة، اعتمد تطبيقه بديلاً عن مؤشر اللايبور.

والفرق بين المؤشر الخالي من المخاطر ومؤشر اللايبور أن مؤشر اللايبور يظهر أثره في العلم بالعائد في بداية الفترة من فترات التمويل ويكون السداد في آخرها، أما المؤشر الخالي من المخاطر فأثره يظهر بالعلم بالعائد المدفوع في نهاية الفترة أو العلم به في كل يوم ويكون السداد في نهاية الفترة.

وقد انتهى البحث إلى جواز المرابحة بربح متغير مبني على المؤشر الخالي من المخاطر دون الحاجة إلى البحث عن بدائل؛ لانتفاء الربا، فالربا هو الزيادة على الدين الثابت في الذمة، ولا يتصور إلا فيما تحدد قدره، والثمن لم يتحدد قدره، فلا يثبت ديناً في الذمة حتى تكون الزيادة عليه من الربا. ولأن الجهالة المؤثرة في صحة العقد هي التي تفضي إلى النزاع، والثمن هنا يتحدد مستقبلاً بطريقة لا تؤدي إلى النزاع، ولأن الحاجة قائمة لهذا التعامل ومن شروط الغرر ألا تدعو إليه حاجة.

كما انتهى البحث إلى جواز الإجارة بأجرة متغيرة مبنية على المؤشر الخالي من المخاطر دون الحاجة إلى البحث عن بدائل؛ لأنه لا يشترط لصحة الإجارة بأجرة متغيرة العلم بأجرة كل فترة في بدايتها.

التنزيلات

منشور

2023-12-28

إصدار

القسم

الأبحاث