لن يغلب عُسْرٌ يُسرين دراسة حديثية موضوعية
الكلمات المفتاحية:
يغلب، يسر، عسر، يسرينالملخص
اشتمل البحث على مقدمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة، وفهرس للمصادر.
التمهيد: وفيه التعريف بمفردات العنوان.
المبحث الأول: الأحاديث المرفوعة في أنه لن يغلب عُسْرٌ يُسرين.
المبحث الثاني: الأحاديث الموقوفة في أنه لن يغلب عُسْرٌ يُسرين.
المبحث الثالث: أقوال أهل العلم في أنه لن يغلب عُسْرٌ يُسرين.
ولم يثبت في السنة النبوية فيما وقفت عليه لفظ بأنه لن يغلب عُسْرٌ يُسرين، وثبت عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: (لن يغلب عُسْرٌ يُسرين)، ولم أره ثابتًا عن غيره من الصحابة رضي الله عنهم فيما وقفت عليه إلا أن ابن حجر قال: (ورواه عبد بن حُميد من حديث ابن مسعود موقوفًا بسندٍ جيد)، لكني لم أقف على إسناده ومتنه، والله أعلم.
وجاء عن جمعٍ كثير من أهل العلم واللغة من أتباع التابعين وغيرهم في تفسير قوله تعالى:"فإن بعد العسر يسر، ان بعد العسر يسر"ﱠ [الشرح: ٥ – ٦]، بأنه لن يغلب عُسْرٌ يُسرين، فالعسر في الآيتين واحد، وأما اليُسران المذكوران في الآيتين فذهب جمع كثير منهم أنهما يُسران مختلفان، وذهب بعضهم إلى أن الآية الثانية من باب التكرار وتأكيد المعنى.