وباء كورونا (covid-19) بين الإسلام والنصرانية: دراسة عقدية مقارنة

المؤلفون

  • د. أحمد محمد فلاح النمرات قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة – كلية أصول الدين جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الكلمات المفتاحية:

وباء، كورونا (covid-19) النصرانية، الإسلام، عقيدة، مقارنة. نبوة

الملخص

تناول البحث عرض وتحليل ومقارنة موقفي النصرانية والإسلام من وباء كورونا (covid-19) ضمن مسائل: أصل الوباء، والحكمة منه، والوقاية منه، وعلاقته بيوم القيامة.

نتائج البحث: أظهر البحث تفوقاً واضحاً لما في الإسلام من عقائد وتشريعات للوقاية من الوباء مقارنة بما عند النصارى من عقائد باطلة وعدم وجود أية نصوص كتابية للوقائية من الوباء.

وتفصيلا: بالنسبة إلى أصل الوباء: يعتقد النصارى أن الوباء فساد يصيب الناس كأثر لخطية آدم الأولى المتوارثة في الأجيال، وأنه عقوبة على ذنوب الناس. بينما يعتقد المسلمون أن الوباء نوع من سنة الله الجارية في ابتلاء الناس وإنفاذاً لقدرهِ السابق وأنه عقوبة من الله تعالى. ويرفض الإسلام إرجاع مصدر الوباء إلى خطيئة آدم فلا علاقة للبشر بخطأ أبيهم آدم لأن الله غفر خطأه وتاب عليه.

بالنسبة لحِكَم الوباء: يعتقد النصارى أن الوباء يدفع الناس للتوبة ويصلح نفوسهم؛ ويعتقد المسلمون أن الوباء يخوف الناس ويدفعهم للتوبة، وأنه رحمة للمسلمين، ورجاء نيل الشهادة لمن مات بالوباء صابرا.

بالنسبة للوقاية من الوباء: تخلو النصرانية من أية احترازات مسبقة من الوباء فلا اهتمام بالطهارة الجسدية عندهم، ويعتمدون على أسفار التوراة في عزل المصاب بالمرض المعدي، أما الوقاية في الإسلام فهي كثيرة ومتنوعة كالاهتمام بالطهارة الجسدية في القرآن الكريم، وكثرت توجيهات نبينا محمد ‘ في التحرزات المسبقة كالاهتمام بالنظافة الشخصية والتحذير الشديد من العدوى ومنع المخالطة بين الأصحاء والمصابين وكلها تدل على نبوته وأنها علوم وصلته بطريق الوحي.

بالنسبة إلى علاقة الوباء بيوم القيامة: يعتقد أكثر النصارى أن حدوث الأوبئة علامة على مجيء المسيح الثاني وقرب القيامة وبعضهم ينفي ذلك. ويعتقد المسلمون أن كثرة موت الناس بوباء يصيبهم كالرشح يُعد أحد علامات الساعة الصغرى.

التنزيلات

منشور

2022-09-07

إصدار

القسم

الأبحاث