اتجاهات بناء الوعي الفكري في مواجهة التطرف والإرهاب دراسة تحليلية على عينة من التغريدات المنشورة في حساب مركز الحرب الفكرية بتويتر

المؤلفون

  • د. فهد بن مطر الشهراني قسم الدراسات الإسلامية المعاصرة –المعهد العالي للدعوة والاحتساب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الكلمات المفتاحية:

اتجاهات - بناء الوعي الفكري - التطرف - الإرهاب

الملخص

أهداف الدراسة: بيان مفهوم بناء الوعي الفكري واتجاهاته وأهميته، والتعريف بمركز الحرب الفكرية بوزارة الدفاع وأهدافه. وتحليل اتجاهات بناء الوعي الفكري في مواجهة التطرف والإرهاب بمركز الحرب الفكرية. والكشف عن خصائص ووسائل بناء الوعي الفكري في مركز الحرب الفكرية. والكشف عن مصادر الاستدلال لبناء الوعي الفكري في مواجهة التطرف والإرهاب بمركز الحرب الفكرية. منهج الدراسة: المنهج التحليلي (تحليل المحتوى).

نتائج الدراسة: أن بناء الوعي الفكري هو العملية الفكرية المنظمة والمتسلسلة في نشر الوعي من خلال عدة اتجاهات. وأن الوعي الفكري يؤدي إلى نتيجة محققة وهي الوصول إلى الأمن الوطني والأمن الفكري. أن (70) تغريدة، كانت ضمن اتجاه بناء الوعي الفكري للتمسك بالعقيدة والقيم والحقوق الإنسانية، وهذا ما يشكل نسبة 11.2% من إجمالي تغريدات عينة الدراسة البالغة (624) تغريدة. وأن (328) تغريدة كانت ضمن اتجاه بناء الوعي الفكري في التحذير من الكيانات المتطرفة والإرهابية وبيان سماتهم وطرقهم، وقد جاءت في المرتبة الأولى، وهذا ما يشكل نسبة 52.6% من إجمالي تغريدات عينة الدراسة البالغة (624) تغريدة. وأن (522) تغريدة احتوت على الخصائص الوقائية لبناء الوعي الفكري، وهذا ما يشكل نسبة 83.7%. و(51) تغريدة احتوت على الخصائص العلاجية لبناء الوعي الفكري. وأن الغالبية العظمى من التغريدات جاءت بدون مصادر للاستدلال، وقد شكلت ما نسبته 81.3% من إجمالي تغريدات عينة الدراسة، جاءت بعد ذلك التغريدات التي اعتمدت في مصادر الاستدلال على الأدلة النقلية والعقلية، وقد شكلت ما نسبته 15.7%، وأخيرًا جاءت التغريدات التي اعتمدت في مصادر الاستدلال على الأدلة النظامية والقانونية، وقد شكلت ما نسبته 3%، من إجمالي تغريدات عينة الدراسة البالغة (624) تغريدة.

التوصيات: وضع استراتيجيات خاصة ببناء الوعي الفكري، تسير وفق مراحل علمية وفكرية تناسب المرحلة والفئة المستهدفة والتمايز بينها. وضع منهجية خاصة لمحتوى التغريدات، بحيث تشمل مجالات خاصة وتحتها مواضيع تتعلق بكل مجال. التعريف بالجماعات والكيانات المتطرفة ونشأتها ومراحلها وبمؤسسيها، وطرقهم وأساليبهم بشكل واضح. محاولة استقطاب المتخصصين في الأمن الفكري بالجامعات وفي الجهات الأمنية، ولو على سبيل المجلس الاستشاري، ويتكون من عضوية تلك الجهات. عقد اللقاءات العلمية والندوات والمؤتمرات لمواجهة خطر الأفكار المتطرفة والإرهابية. محاولة استكتاب الجهات والأفراد المتخصصين بمواضيع مناسبة تتماشى مع المرحلة والظروف المعاصرة. يأمل الباحث أن يكون هناك تفاعل بين مركز الحرب الفكرية ومؤسسات المجتمع فيما يتعلق بتحصين المجتمع في مواجهة التطرف والإرهاب. من المهم تفعيل دور مركز الحرب الفكرية إعلاميًّا، ونشر أهدافه وتغريداته ليستفيد المجتمع منه. دراسة النص المرسل ومراعاة شروطه من حيث سلامة اللغة وحسن الوصف، وجمال أسلوبه ومناسبته والتدرج فيه. العناية بحسن اختيار الاستدلالات والشواهد والصور الذهنية. إخراج نماذج تائبة من أصحاب الكيانات المتطرفة أو الإرهابية ولمراجعاتهم الفكرية.

التنزيلات

منشور

2022-09-07

إصدار

القسم

الأبحاث