المنهج الأخلاقي عند الراغب الأصفهاني

المؤلفون

  • د. عبير محمد ربيع عاتي قسم الثقافة الإسلامية – كلية الشريعة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الكلمات المفتاحية:

المنهج الأخلاقي، الراغب الأصفهاني، الأخلاق، منهج

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على المنهج الأخلاقي عند الإمام الحسين بن محمد بن المفضل، الملقب بـ"الراغب الأصفهاني"، وبيان منهجه الأخلاقي والقيمة التربوية له، وأثر الموروث الإسلامي والفلسـفي في صياغة المنهج الأخلاقي عند الإمام الأصفهاني.

اعتمد البحث المنهج الاستقرائي التحليلي، ويتمثل ذلك المنهج في استقراء أفكار الراغب الأصفهاني المبثوثة في بعض كتبه حول قضية الأخلاق والتخلق بشكل خاص. وتتبع الأدلة الدالة عليها، إضافة إلى تجزئة تلك الأفكار وتحليلها وصولاً إلى الهدف العام منها.

ويشتمل البحث على مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة. وتتضمن المقدمة مشكلة البحث وأهميته وأهدافه وخطة البحث وإجراءاته. وبشمل التمهيد التعريف بالراغب الأصفهاني واَثاره، أما المبحثان فهما، الأول بعنوان: المنهج العلمي للإمام الراغب الأصفهاني، متضمناً تعريف المنهج وتعريف الأخلاق، والأسس التي قام عليها المنهج الأخلاقي، والثاني بعنوان: التخلق عند الإمام الراغب الأصفهاني، مشتملاً على المواضيع ذات الصلة.

النتائج: من نتائج هذا البحث؛ أن الراغب الأصفهاني كان عالماً أخلاقياً وعارفاً مربياً، وله منهج أخلاقي واَراء متعددة تستحق الدراسة والاهتمام من الباحثين. وقام بتأصيل منهجه الأخلاقي تأصيلاً شرعياً متكاملاً، معتمداً على الآيات القرآنية والأحاديث النبوية.

التنزيلات

منشور

2024-01-08

إصدار

القسم

الأبحاث