معوّقات التمويل بالمشاركة في المصارف الإسلامية

الحلول المقترحة وإدارة مخاطرها

المؤلفون

  • د. بندر بن عبد العزيز اليحيى كلية العلوم والدراسات الإنسانية - جامعة المجمعة

الكلمات المفتاحية:

التمويل بالمشاركة - المضاربة - المشاركة - الصيرفة الإسلاميّة - التمويل الإسلامي.

الملخص

اتفقت آراء المنظّرين الأوائل لفكرة العمل المصرفي على أنّ نظام المشاركات، هو الأسلوب الأساس الذي يجب أن يتّبع في البنوك الإسلاميّة، بوصفه بديلاً إسلاميّا للتمويل بالفوائد المحرّمة، وذلك لاعتماده على مبدأ المشاركة في الربح والخسارة، إلاّ أنّ الواقع العملي أظهر ابتعاد المصارف الإسلاميّة عن التمويل بهذه الصيغة لما تكتنفه من معوّقات ومخاطر.

ومن هنا، جاءت فكرة البحث في «معوّقات التمويل بالمشاركة في المصارف الإسلاميّة، الحلول المقترحة وإدارة مخاطرها»، اسهاما لعمل الباحثين في مجال الماليّة الإسلاميّة عموماً، والمصرفيّة الإسلاميّة على وجه الخصوص.

وقد جاءت هذه الدراسة في ثلاثة مباحث، عرضت في المبحث الأوّل إلى: صيغ التمويل المصرفي الإسلامي، وتناولت في المبحث الثاني: واقع التمويل بالمشاركة في المصارف الإسلاميّة، ومعوّقات ذلك، وعرضت في المبحث الثالث إلى: الحلول المقترحة لمشكلات تطبيق المشاركة في المصارف الإسلاميّة وإدارة مخاطرها.

ولقد حاولت خلال هذا البحث أن أضع جملة مقترحات لحلول من شأنها أن تسهم في تجاوز العقبات التي يواجهها التمويل بالمشاركة في البنوك الإسلاميّة، وذلك إيمانا منّي بأنّنا إذا أردنا نهضة اقتصاديّة حقيقيّة لا بدّ لنا من تدعيم هذه الصيغة باعتبار أنّها من أهمّ الصيغ التمويليّة التي تعبّر حقيقة على الفكر الاقتصادي الإسلامي.

منشور

2020-02-16

إصدار

القسم

الأبحاث