تصور مقترح لتنمية وعي المرأة السعودية بالثقافة المرورية

المؤلفون

  • د. معلوي عبد الله الشهراني أستاذ علم الجريمة المشارك – جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية

الكلمات المفتاحية:

التنمية ، الوعي الاجتماعي ،التغير الاجتماعي ، الثقافة المرورية

الملخص

هدفت الدراسة إلى الوقوف على الآثار الاجتماعية والاقتصادية والأمنية المترتبة على قيادة المرأة السعودية للسيارة، ووضع تصور يسهم في تنمية وعي المرأة السعودية بالثقافة المرورية للحد من مخاطر الآثار السلبية لقيادة المرأة للسيارة. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الذي يعتمد على تفسير الوضع القائم من خلال توزيع الاستبانة الالكترونية على مجتمع البحث، أما عينة الدراسة فتم اختيار العينة عشوائياً، وقد بلغ عدد الاستبانات الموزعة (108) استبانة عاد منها (67) استبانة وتم التعامل معها إحصائياً.

وكان من ابرز نتائج الدراسة أن أقل الأثار الاجتماعية هو تعزيز حق المرأة في القيادة والمشاركة في التنمية الاجتماعية المستدامة، وأقل الأثار الاقتصادية هو الإسهام في ارتفاع طلب النساء على العمل ،والتعليم ،والتدريب، بينما أقل الأثار الأمنية هو الإسهام في تحقيق السلامة المرورية ، وتقليل الأزمات المرورية ،وحوادث السير مع مرور الوقت، وقد ابرزت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث حول  موضوع الدراسة بشكل عام  لصالح الإناث.

وقد كان من أبرز توصيات الدراسة الاستفادة من تطبيق التصور المقترح بمؤسسات برنامج التحول الوطني؛ للتوسع في تمكين المرأة السعودية في ضوء محاور التصور، توسيع دائرة المشاركة المجتمعية للمرأة السعودية في العمل العام من خلال توفير برامج يتم تنفيذها لتحقيق السلامة المرورية.

التنزيلات

منشور

2021-03-11

إصدار

القسم

الأبحاث