جزيرة كَرَان في الخليج العربي

دراسة في جغرافية الأحياء

المؤلفون

  • د. هنادي بنت خليفة العرقوبي قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية كلية الآداب - جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل

الكلمات المفتاحية:

جزيرة – كران - جزر الخليج العربي – النباتات الطبيعية – الحيوانات

الملخص

تناول البحث الغطاء النباتي في جزيرة كَرَان وأهم الكائنات الحيوانية البرية والبرمائية التي تعيش فيها بصورة دائمة أو مؤقتة، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي لوصف البيئة الطبيعية للجزيرة، وأهم الضوابط الطبيعية المؤثرة في مكوناتها الحيوية، والأنواع النباتية والحيوانية التي تعيش فيها وتوزيعها الجغرافي.

وتوصل البحث إلى أن جزيرة كَرَان تضم مجتمعاً نباتياً واحداً فقط هو مجتمع نبات السُوّاد Suaeda Vermiculata، يصاحبه نباتا الخُرَّيْط Salsola baryosma والعُوَيْجِمان Chenopodium murale. وبلغ عدد الأنواع النباتية التي تم تسجيلها في الجزيرة 27 نوعاً نباتياً تنتمي إلى 22 جنساً و17 فصيلة، منها 13 نوعاً حولياً و14 نوعاً معمراً معظمها نباتات بحرية. واتضح أن أهم الأنواع الحيوانية التي تعيش فترة من حياتها في الجزيرة وتتكاثر فيها أربعة أنواع من طيور الخرشنة Sterna spp.، وهي: الخرشنة الخطّافية Thalasseus bergii، والخرشنة المتوجة الصغيرة Thalasseus bengalensis، والخرشنة بيضاء الخد Sterna repressa، والخرشنة المقنعة Onychoprion anaethetus. كما يعيش في الجزيرة نوعان من السلاحف البحرية هما السلحفاة الخضراء Chelonia mydas، والسلحفاة صقرية المنقار Eretmochelys imbricate.

وتمثل شباك الصيد أهم الأنشطة البشرية المؤثرة سلبياً في الكائنات الحية خاصة الحيوانية منها، كما يؤدي إلقاء المخلفات والنفايات في البحر وعلى الشاطئ، وأعمال استخراج النفط والغاز في الخليج العربي، والزيارات السياحية للجزيرة دوراً سلبياً أيضاً على الكائنات الحية في جزيرة كَرَان.

التنزيلات

منشور

2019-11-06

إصدار

القسم

الأبحاث