تأثير الكلمة المنطوقة على قرار شراء الخدمة الصحية من المستشفيات الأردنية الخاصة

المؤلفون

  • د. إياد عبد الفتاح النسور قسم إدارة الأعمال - كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الكلمات المفتاحية:

الكلمة المنطوقة ، قرار الشراء ، الخدمة الصحية ، المستشفيات الخاصة ، الأردن .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس تأثير الكلمة المنطوقة في تحسين قرار اختيار المستشفى المناسب للعلاج خلال كل مرحلة من مراحل اتخاذ القرار الشرائي، وكذلك تحديد الفروق الإحصائية في مدى إدراك العينة لتأثير الكلمة المنطوقة وفقاً للاختلاف في مصادرها وفي العوامل الشخصية للمرضى المنومين في المستشفيات الخاصة الأردنية. ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة على تساؤلاتها، تكون مجتمع الدراسة من جميع المرضى المنومين في المستشفيات الخاصة في الأردن، والبالغ عددهم نحو 137.6 ألف مريض لعام 2015، وقد تم استخدام أسلوب العينة العشوائية البسيطة لاختيار مفردات عينة الدراسة التي وصل حجمها إلى 387 مريض.

أظهرت الدراسة مجموعة من النتائج المهمة تمثلت بوجود تأثير ذي دلالة إحصائية للكلمة المنطوقة على تحسين قرار اختيار المستشفى المناسب في الأردن ، كما تبين بأنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مدى إدراك العينة لفعالية الكلمة المنطوقة سواء باختلاف مصادر الحصول عليها ، أو باختلاف العوامل الشخصية للمتلقي وذلك في الأردن.

وأخيراً ، أوصت الدراسة بتعزيز فعالية الكلمة المنطوقة ضمن استراتيجية الاتصالات التسويقية في المؤسسات الخدمية بشكل عام ، والمستشفيات الخاصة على وجه الخصوص .

التنزيلات

منشور

2020-01-30

إصدار

القسم

الأبحاث