الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لبائعات الأرصفة: دراسة كيفية على عينة من البائعات السعوديات بالأسواق الشعبية في مدينة الرياض

المؤلفون

  • د. منى إبراهيم فارح قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية -كلية العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الكلمات المفتاحية:

بائعات الارصفة - مشكلات اجتماعية - مشكلات اقتصادية - أسباب- آثار.

الملخص

  هدفت الدراسة إلى التعرف على الأوضاع الاقتصادية، والاجتماعية لبائعات الأرصفة السعوديات بمدينة الرياض، وتحقيقاً للهدف أجريت مقابلات على سبع من البائعات السعوديات ممن يفترشن الأرصفة، وتوصلت الدراسة إلى أن أعمار البائعات تراوحت ما بين 34- 65 عاماً، ويوجد اثنتان منهن تحت 30 عاماً، وأغلبهن أميات، وقلة منهن متعلمات، ومنهن الأرامل، والمطلقات، والمتزوجات، والوضع الاقتصادي لأسرهن منخفض، ويقمن في بيوت مستأجرة صغيرة، وتعاني أغلبهن من أمراض مزمنة مثل السكر، وارتفاع الضغط، والتهاب المفاصل. وتركز النشاط الاقتصادي لهن في بيع الملابس النسائية، والمأكولات الشعبية، وأغلب المشترين من الطبقات الدنيا والمتوسطة. وعن ساعات عملهن على الأرصفة تبدأ عادة من بعد صلاة العصر إلى العاشرة ليلاً.

وأظهرت النتائج أن مسؤولية إعالة الأسرة كان الدافع الرئيس وراء افتراشهن للبيع على الأرصفة معرِّضات أنفسهن للمشكلات التي تنوعت ما بين مشكلات صحية، ومشكلات اجتماعية. كشفت النتائج عن وجود تأثير سلبي لعمل البائعة على أسرتها، كما تبين وجود رفض من الأولاد لاستمرار الأم في البيع على الأرصفة، وشعورهم بالحرج الاجتماعي من عملها. صرحت البائعات رفضهن التقيد بوظيفة في حال لو تم عرضها عليهن؛ نظراً لقلة الراتب الذي سيتقاضينه شهرياً مقارنة بما يتم كسبه من بيعهن على الأرصفة. وأخيراً أوضح جميع البائعات رغبتهن في قيام الجهات المسؤولة بتوفير أماكن مناسبة لهن للبيع فيها تحفظ لهن كرامتهن، وحقهن في الكسب المشروع دون أن يتعرضن للأذى من أحد.

التنزيلات

منشور

2020-01-30

إصدار

القسم

الأبحاث