أشكال التفاعل الأسري وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى طلبة جامعة اليرموك

المؤلفون

  • د. يحيى مبارك خطاطبه قسم علم النفس - كلية العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الكلمات المفتاحية:

أشكال التفاعل الأسري، المهارات الاجتماعية، طلبة جامعة اليرموك.

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء العلاقة بين أشكال التفاعل الأسري والمهارات الاجتماعية لدى طلبة جامعة اليرموك. تكونت عينة الدراسة من (452) طالباً وطالبة. استجاب أفراد الدراسة على مقياس أشكال التفاعل الأسري المُعدّ من قبل الذويب (2002)، ومقياس المهارات الاجتماعية للمراهقين الذي أعدته عبد الحميد (2012).

أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين شكلي التفاعل ( تفاعل الأب، تفاعل الأم) ومقياس المهارات الاجتماعية لدى طلبة الجامعة على الدرجة الكلية والأبعاد. وبينت النتائج أن المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لشكل تفاعل الأب جاءت بدرجة أعلى من شكل تفاعل الأم، وأنّ أكثر أساليب التفاعل الأسري شيوعاً هو الأسلوب الديمقراطي، كما أن أكثر مجالات المهارات الاجتماعية شيوعاً هو مجال المهارات التوكيدية ومهارات العلاقات مع الأقران. وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى أشكال التفاعل الأسري تعزى لأثر النوع الاجتماعي لصالح فئة الذكور، ومستوى تعليم الأب، ولم تظهر المقارنات البعدية وجود فروق بين فئة ثانوي وجامعي ودراسات عليا على مقياس أشكال التفاعل ككل. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير التخصص ومستوى تعليم الأم.

كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس المهارات الاجتماعية تعزى إلى النوع الاجتماعي لصالح  فئة الذكور على مقياس المهارات الاجتماعية للمراهقين، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمستوى تعليم الأم على مجال إدارة الذات، وكانت الفروق لصالح فئة الدراسات العليا على جميع مجالات مقياس المهارات الاجتماعية للمراهقين، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً للتخصص على جميع مجالات مقياس المهارات الاجتماعية للمراهقين. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمستوى تعليم الأب على جميع مجالات مقياس المهارات الاجتماعية للمراهقين. وأخيراً أظهرت نتائج تحليل الانحدار البسيط إمكانية التنبؤ بالمهارات الاجتماعية من خلال أشكال التفاعل الأسري (شكل تفاعل الأب، وشكل تفاعل الأم).

التنزيلات

منشور

2020-01-30

إصدار

القسم

الأبحاث