المراكز والمستوطنات التجارية الفينيقية في غرب البحر المتوسط قبل تأسيس قرطاجة

المؤلفون

  • د . حصة تركي الهذّال قسم التاريخ القديم - كلية الآداب جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

الملخص

كان الفينيقيون أول أمة بحرية في التاريخ، أنشأوا المحطات التجارية التي تحولت إلى مراكز تجارية وأخيراً تحولت إلى مستوطنات فينيقية يستقر بها الفينيقيون بصفة دائمة، ونظراً لأن وطن الفينيقيين الأصلي يقع على الساحل الشرقي للبحر المتوسط، فقد ساد الاعتقاد قديماً أن نشاط الفينيقيين التجاري اقتصر على الجزء الشرقي من هذا البحر وأن الفينيقيين لم يصلوا إلى غرب البحر المتوسط إلا بعد تأسيس قرطاجة حوالى 814 ق.م.

ولكن المصادر الأدبية والأثرية تشير إلى ان التواجد الفينيقي في غرب البحر المتوسط منذ فترة مبكرة من تاريخهم ربما يرجع إلى القرن الثاني عشر ق.م. حيث كانوا يبحثون عن مناطق تزخر بالثروات المعدنية والزراعية وفتح أسواق جديدة لمنتجاتهم، فاكتشفوا مضيق جبل طارق (أعمدة هرقل)، وأسسوا محطات تجارية مؤقتة على سواحل شمال وجنوب غرب البحر المتوسط وفى جزره المختلفة.  مع مرور الوقت تحولت هذه المحطات إلى مراكز تجارية دائمة وبالتدريج تحولت إلى مستوطنات فينيقية هاجر واستقر بها الفينيقيون بصفة دائمة.

ومن أهم تلك المستوطنات: بانوراموس، سوليس وموتيا في صقلية، ومحطات أخرى في سردينيا، بالإضافة إلى مستعمرات قادس بإسبانيا، وليكسوس بالمغرب الأقصى، وأوتيكا على السواحل التونسية.

كل هذه المستوطنات شهدت نشاطاً تجارياً كبيراً بحيث أصبح الفينيقيون سادة البحر المتوسط بجزأيه الشرقي والغربي قبل تأسيس مدينة قرطاجة التي أصبحت بمرور الوقت زعيمة المدن الفينيقية في غرب البحر المتوسط.

التنزيلات

منشور

2020-02-02

إصدار

القسم

الأبحاث