مدى تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط المفاهيم الجغرافية الواردة في كتاب (جغرافيا المملكة العربية السعودية وبعض دول العالم الخارجي) المقرر

المؤلفون

  • د. أحمد بن محمد الحسين قسم التربية- كلية العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد المفاهيم الجغرافية الواردة في كتاب جغرافيا المملكة العربية السعودية وبعض دول العالم الخارجي، ومدى تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط بمدينة الرياض لها. وقد تكونت عينة الدراسة من (383) طالباً في الصف الثالث المتوسط. ولجمع البيانات الخاصة بالدراسة تم إعداد اختبار تحصيلي مكون من (42) سؤالاً في صورته النهائية موزع على مستويات التحليل والتركيب والتقويم، وقد تم تطبيق الأداة على عينة الدراسة بعد التحقق من الصدق، والثبات عبر معادلة كيودر– ريتشارد سن 20، الذي بلغت قيمته (0.83). ومن أبرز نتائج الدراسة مايلي:

  • أن تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط بمدينة الرياض المفاهيم الجغرافية الواردة في كتاب جغرافيا المملكة العربية السعودية وبعض دول العالم الخارجي، كان ضعيفاً ودون الحد المقبول تربوياً، حيث بلغ معدل التحصيل العام (48.35%).
  • أن مدى تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط بمدينة الرياض المفاهيم الجغرافية الواردة في كتاب جغرافيا المملكة العربية السعودية وبعض دول العالم الخارجي في مستوى التحليل بلغ (48.32%)، وهذا دون الحد المقبول تربوياً.
  • أن مدى تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط بمدينة الرياض المفاهيم الجغرافية الواردة في كتاب جغرافيا المملكة العربية السعودية وبعض دول العالم الخارجي في مستوى التركيب، بلغ (43.30%)، وهذا دون الحد المقبول تربوياً.
  • أن مدى تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط بمدينة الرياض المفاهيم الجغرافية الواردة في كتاب جغرافيا المملكة العربية السعودية وبعض دول العالم الخارجي في مستوى التقويم، بلغ (54.46%)، وهذا دون الحد المقبول تربوياً.

التنزيلات

منشور

2020-02-09

إصدار

القسم

الأبحاث