معالجة المقالات الافتتاحية في الصحافة السعودية الإلكترونية لأحداث عاصفة الحزم: دراسة تحليلية

المؤلفون

  • د. ناصر نافع البراق د. ناصر نافع البراق قسم الصحافة والنشر الإلكتروني-كلية الإعلام والاتصال جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الكلمات المفتاحية:

المقالات الافتتاحية، أحداث عاصفة الحزم، الصحافة الإلكترونية السعودية.

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف معالجة الصحافة السعودية الإلكترونية لأحداث عاصفة الحزم، من خلال تحليل الأطر الإعلامية للمعالجات الصحفية في الصحف الإلكترونية السعودية   للوقوف على أبعاد وسمات الأطر الإعلامية المستخدمة لهذه الصحف في معالجة أحداث عاصفة الحزم  من خلال التعرف على موضوع المقالات، ومؤشراتها، ونوع معالجتها، ومسارات الإقناع، ولغة المقالات، والاستمالات الإقناعية المستخدمة، والاستشهادات الإقناعية، والأطر المرجعية، واستراتيجيات الكتابة، والقوى الفاعلة، وكذا التعرف على اتساق المقالات تجاه  عاصفة الحزم.

وقد اعتمد الباحث على منهج المسح للمقالات الافتتاحية التي تناولت أحداث عاصفة الحزم في صحف الدراسة الثلاث الرياض، والمدينة، واليوم، للفترة من 26/3/2015م إلى 22/ 4 /2015م مدة عاصفة الحزم.

وقد توصلت الدراسة إلى أن الموضوعات السياسية حازت على نسبة كبيرة من موضوعات المقالات الافتتاحية للصحف السعودية الإلكترونية تلاها بروز التطورات العسكرية، وبروز مؤشر تأييد الحكومة الشرعية في مضامين المقالات الافتتاحية بنسبة تجاوزت (90،3%) من مجموع مؤشرات المقالات الافتتاحية للصحف السعودية الإلكترونية. والمعالجة الايجابية بنسبة بلغت (93،5%)، ما يشير إلى توافق السياسية التحريرية للصحف السعودية الإلكترونية مع السياسة العامة للقيادة السعودية. وتفوقت الاستمالات العقلية على الاستمالات العاطفية في عمليات الاقناع المستخدمة في المقالات عينة الدراسة. وكشفت النتائج أن بث الشعور بالخطر كان أكثر الاستراتيجيات استخداما في كتابة المقالات وهو ما يعني استشعار الصحف بالخطر الإيراني ليس علي اليمن فحسب بل على منطقة الخليج كلها.

التنزيلات

منشور

2020-02-12

إصدار

القسم

الأبحاث