صورة الجزيرة في رحلة الشيخ علي الطنطاوي إبان تأسيس المملكة العربية السعودية عام 1353هـ

المؤلفون

  • د. وائل بن يوسف العريني قسم البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي – كلية اللغة العربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الكلمات المفتاحية:

النقد الثقافي، الآخر، علم الإنسان (الأنثروبولوجيا)، النسق

الملخص

يرصد البحث رحلة الأديب الشيخ علي الطنطاوي إلى المملكة العربية السعودية بعد توحيدها بعام واحد، إثر دعوة تلقاها أعيان الشام من جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله، وهذه الرحلة نشرت في الصحف وقت الرحلة، ثم أعاد الكاتب كتابتها تذكراً في ذكرياته بعد نصف قرن.

وينطلق البحث من زاوية النظر الأنثروبولوجية ومنهج النقد الثقافي، لتلمس الأنساق المختلفة في البلاد السعودية وكيف اطلع عليها الكاتب وكيف رصدها، كما أن هذا المنهج يتيح للباحث قياس مستوى التمايز بين الذات والآخر وأوجه اللقاء والاختلاف وكيف تعامل الكاتب مع كل ذلك.

كما أن الكاتب، وهو الأديب المعروف، قد استعمل عددا من التقنيات الأسلوبية التي أسهمت في تشكيل رؤيته للأنساق وإحساسه بها، وقد راوح بين هذه المستويات مبدعا حينا، وخارجا عن سياق الرحلة حينا آخر.

وقد خلصت الدراسة إلى استجلاء شكل التطور الأولي للملكة، ومستويات العلاقات الاجتماعية، والتغير الذي حدث للمجتمع بعد توحيد المملكة حتى بدت المملكة في خضم تشكيل هوية متجانسة ملتفة حول جلالة الملك عبدالعزيز وأجهزته الإدارية التي أنشأها.

آمل أن تكون هذه الدراسة مسهمة في قراءة مشهد المملكة العربية السعودية في حقبة مهمة من حقب تأسيسها وإرساء دعائمها حتى وصلت إلى ما وصلت إليه في يومها الوطني الحادي والتسعين.

التنزيلات

منشور

2022-09-08

إصدار

القسم

الأبحاث