القافية في ديوان (ورد أسمر يملأ رئتي) للشاعر دخيل الخليفة، دراسة إيقاعية
The Rhythm in Ward Asmar Yamla Riati Anthology by Dakhel ALKhalifah, Rhythmic Study
الكلمات المفتاحية:
دخيل الخليفة، القافية، القصيدة التفعيليةالملخص
تباين الموقف النقدي تجاه القافية من جهة مستويات حضورها وقيمتها في القصيدة التفعيلية إلى رأيين متباينيين، ومع قلة الدراسات النقدية التي تبحث القافية في إطار تشكلها في الشعر التفعيلي تبرز أهمية الموضوع؛ لذلك يسعى البحث إلى استجلاء مظاهر تشكل القافية في ديوان (ورد أسمر يملأ رئتي) -الصادر في يوليو 2023م -للشاعر دخيل الخليفة باعتباره أحد أحدث دواوين القصيدة التفعيلية المعاصرة، إذ يُعد الشاعر دخيل الخليفة أحد شعراء القصيدة الحديثة المخلصين لتجربتهم الشعرية، والذي سبق له نظم الشعر بأشكاله المتنوعة: التناظري، والتفعيلي، وقصيدة النثر المتخلية عن القافية كليا، ومع ذلك التزم الشاعر في هذا الديوان بالقافية، مما يستدعي أهمية دراسة وتحليل تشكلات القافية بكافة عناصرها الإيقاعية في قصائده، كما يسعى إلى رصد الموقف النقدي للشاعر تجاه القافية، وقد انتهى البحث بنتائج منها: شيوع القافية الموحدة بما نسبته (95%)، إضافة إلى بروز قيمتها الفنية عبر اعتبارها عنصرا بارزا في بناء ورسم أبعاد الصورة الشعرية.