النجاة بالحِجاج في أخبار الأدب القديم
Salvation through Argumentation in the Narratives of Ancient Literature
الكلمات المفتاحية:
Objection، Fallacy، Persuasion، Imagination، Argumentative Techniquesالملخص
يهدف البحث إلى دراسة أخبارٍ في الأدب القديم، فيها نجاة لشخصية بحجة قولية، ويهدف أيضا إلى الكشف عن طرائق هذه الحجج. وافترض البحث أن هذه الأخبار لها مصنفات تحتويها، تدل عليها عناوينها، ككتاب (العفو والاعتذار) للرَقّام البصري (حيّ أول القرن الرابع هـ)، و(الفَرَج بعد الشِدّة) للتَّنُوخي (ت384هـ)، و(لطف التدبير) للخطيب الإسكافي (ت421هـ)، و(أخبار الأذكياء) لابن الجوزي (ت597هـ)، وأنّ لها فصولًا في بعض الكتب، تهتم بتلطّف القول وبالعفو وبالتخلّص من العقاب، وهي (عيون الأخبار) لابن قتيبة (ت276هـ)، و(العقد الفريد) لابن عبدربه (ت328هـ)، و(نهاية الأرب في فنون الأدب) للنويري (ت732هـ)، وافترض البحث أن الحُجَج في هذه الأخبار ستكون على منوال ما زامنها من حُجج في مؤلفات المنطق والجدل والبلاغة. وقد استقريتُ الأخبار في هذه المصادر، فوجدتُ فيها أمثلة على: الاعتراضات الجدلية، وعلى الإيهامات المغالطية، وعلى الـمُقْنِعات الخطابية، وعلى التخييلات الشعرية، ولاحظتُ أن بعض الحجج توافق تقنيات شاييم بِرِلْمان صاحب كتاب (الإمبراطورية الخطابية) الذي جدّد البلاغة من جذورها الأرسطية؛ لذلك نهجتُ بالحجاج على نهج التصور البلاغي المتأصّل من المنطق، وقسمتُ البحث إلى انقيادات ذهنية نبّه عليها الفارابي (ت339هـ)، منها: الجدل، والمغالطة، والخطابة، والشعر، ثم إلى فروع تذكرها العلوم العقلية والبلاغية، واجتهدتُ في ذكر ما يقابلها من التقنيات الحجاجية في نظرية بِرِلْمان.
وتوصلتُ إلى أن الخبر في الأدب العربي حقيقٌ أنه موسوعة معارف وآداب، وأن الحجج التي وَعَتْها علومُ ذاك الزمان لها نصيبٌ من حوارات الأخبار. ويوصي البحث بالاهتمام بالخصائص الحجاجية للأجناس القولية وأن تقارب الأقوال الأدبية على وفقها.