الآية الكبرى على ضلال مؤلف حمامة البشرى للعلاّمة أحمد بن إسماعيل البرزنجي (ت 1335هـ) دراسة وتحقيقاً

المؤلفون

  • د. عبدالملك بن مرشود العتيبي قسم الدراسات الإسلامية– كلية التربية جامعة الملك سعود

الكلمات المفتاحية:

Al-Barzakhi treatise, Al-Qadiani, Qadiani sect

الملخص

من الكتب التي اعتنت بالردِّ على ضلالات أحمدالقادياني كتابٌ لأحد سادات الشافعية المتأخرين، ومفتيهم المتأخرين، وهو أحد أعلام الحجاز المشهورين، وشيوخ المدينة البارزين.

وكتابه هذا في أصله رد على رسالة بعث بها القادياني إلى أهل مكة يشرح فيها حاله، ويبين فيها حقيقة مذهبه. وقد سئل عنه العلاّمة أحمد بن إسماعيل البرزنجي(ت1335وقيل غير ذلك)، ورغب إليه الراغبون من أهل مليبار وما حولها في الجواب عن ضلالاته، وكشف شبهاته، ورد أباطيله، وفضح كذبه؛ فأجابهم على عجالة إلى ذلك غير متردد ولا متوان، وكتب هذه الرسالة البديعة، والمكتوب المحرر، والجواب الدقيق.

وجاء مؤلَّفه هذا في سبعة مطالب وخاتمة:  فسَّر فيها قوله تعالى: ( إذ قال الله يعيسى إني متوفيك)، وقوله تعالى: (وقولهم إنا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم )، وبيّن جواز كون عيسى عُرِجَ به إلى السماء حيّاً بجسده وروحه واستغنائه عن الطعام والشراب، وأورد ما في الباب ممّا يتعلق بخروج الدجال وصفته وسيرته وفتنته، وما يتعلق بنزول عيسى إلى الأرض وقتله الدجال وسيرته ومدة إقامته ووفاته، وأوضح بطلان الشبه التي تمسّك بها القادياني المذكور وتشبث بها في تمويه دعاويه المزخرفة، وذكر بعض شبهاته، وأجاب عنها.ثم ختم رسالته ببيان حكمه وتحقيق حاله. ولمَّا كان هذا الكتاب بهذه المثابة، وفيه من الفوائد واللطائف والتحقيقات ما فيه؛ كان حقيقاً بالإخراج لنصه، وفك قيده من عالم المخطوطات، وقمناً بالدراسة والتحقيق، فيظهر ويرى النور في عالم المطبوعات. 

منشور

2019-11-04

إصدار

القسم

الأبحاث