الاحتجاج للقراءات الفرشية المتواترة بالقراءات الشاذة في كتاب: (الدرة الفريدة في شرح القصيدة) للمنتَجَب الهمذاني (ت643 هـ). "من أول سورة المائدة إلى نهاية سورة التوبة"

المؤلفون

  • د. المنهال بن أحمد بن محمد عكيري قسم القرآن وعلومه – كلية الشريعة وأصول الدين جامعة الملك خالد

الكلمات المفتاحية:

الهمذاني،، الاحتجاج،، شاهد الاحتجاج،، الدرة الفريدة،، القراءاة المتواترة،، القراءة الشاذة

الملخص

موضوع البحث: يتناول البحث دراسة المواضع الوارد فيها ذكر القراءات الشاذة التي احتج بها للقراءات الفرشية المتواترة، وذلك من خلال كتاب الدرة الفريدة في شرح القصيدة للمنتجب الهمذاني (ت643 هـ).

أهداف البحث: يهدف البحث إلى حصر القراءات الشاذة التي احتج بها المنتجب الهمذاني للقراءات المتواترة، وذلك من أول سورة المائدة إلى آخر سورة التوبة، وبيان مدى العلاقة اللغوية والنحوية بين القراءات المتواترة والشاذة، واستعراض منهج الهمذاني في ذلك.

منهج البحث: اتبعت المنهج الوصفي التحليلي في دراسة المواضع التي تم حصرها بعد الاستقراء الجزئي لكتاب الدرة الفريدة للهمذاني، من أول سورة المائدة إلى آخر سورة التوبة.

أهم النتائج: يعتبر كتاب الدرة الفريدة في شرح القصيدة للهمذاني، من أهم الكتب وآكدها التي شرحت متن الشاطبية، كما أن عدد المواضع التي وردت في هذا البحث خمسة عشر موضعاً، وذلك ضمن حدود البحث من أول سورة المائدة إلى آخر سورة التوبة، ومن خلال الاستقراء تبيّن لي أنه لا يحتج لسائر القراءات المتواترة بالقراءات الشاذة، بل بعضها، وذلك لأجل أن يُعضّد حجته وتوجيهه للقراءات المتواترة.

أهم التوصيات: إكمال دراسة توجيه القراءات المتواترة بالقراءات الشاذة فيما تبقّى من سور القرآن الكريم، ودراسة توجيه القراءات المتواترة بحسب السياق القرآني، وبيان أثره في المعنى من خلال الدرة الفريدة في شرح القصيدة للهمذاني.

التنزيلات

منشور

2023-03-04

إصدار

القسم

الأبحاث