المقدِّمة الأصوليَّة مِن كِتَاب (الأقْسَام والخِصَال) لِلإمَام أَبي بكرٍ أحمدَ بْن عُمر الخفَّاف المتوفَّى في النِّصف الأوَّل من القَرن الرَّابع الهِجري رحمهُ اللهُ تَعَالى دراسَة وتحقِيق

المؤلفون

  • د. عدنان بن زايد بن محمد الفهمي قسم الشريعة– كلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة أم القرى

الكلمات المفتاحية:

المقدِّمة ـ الأصوليَّة ـ الأقسَام ـ الخصَال ـ أبو بَكر ـ الخفَّاف.

الملخص

يُعَدُّ الإمامُ أبو بكر الخفَّاف -رحمه الله- من كبار الفقهاء، ودواوين العلم، والذين أسهموا في مسيرة الفقه الشافعيِّ.

ومن المآثر التي تَرَكَهَا رحمه الله: كتابه الجليل (الأقسام والخصال)؛ والذي وَضَعَه على طريقةٍ خاصَّة من التَّأليف في (الفقه)، والتي تُعْنَى بتقاسيم المسائل الفقهيَّة، وما يندرج تحت كل مسألة من شعبٍ وخِصَال.

وقد افتتح الإمامُ أبو بكر -رحمه الله- هذا الكتاب بمقدِّمة أصوليَّة نفيسة، وخُلاصة علميَّة دقيقة؛ أتى فيها على جمهور ومشهور أبواب (أصول الفقه)، وقرَّرها على مذهب الإمام الشَّافعي.

وَتُعَدُّ هذه المقدمة الأصولية -بعد البحث في تاريخ هذا العلم، واستشارة أهل الاختصاص- من أقدَم النُّصوص الأصوليَّة المكتملَة التي وَصَلَت إلينَا، بل يصحُّ أن يُقَال فيها: إنها أقدمُ نصٍّ أصوليٍّ مكتملٍ، وصل إلينا بعد الإمام الشَّافعي رحمه الله، في مدرسة المتكلِّمين.  

ولما رأيتُ عدمَ وجود دراسةٍ وتحقيقٍ علميَّين على هذه المقدمة، مع ما فيها من نفاسةٍ وأقدميةٍ: قصدتُّ ـ مستعينًا بالله ـ إلى خدمتها بالدِّراسة والتَّحقيق؛ حتى تكونَ متنًا أصوليًّا، ومرجعًا علميًّا للباحثين والدَّارسين.

التنزيلات

منشور

2022-06-19

إصدار

القسم

الأبحاث