ضوابط الاجتهاد المقاصدي في نوازل الأوبئة وتطبيقاته الفقهية

المؤلفون

  • د. دسوقي يوسف دسوقي نصر قسم أصول الفقه – كلية الشريعة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الكلمات المفتاحية:

اجتهاد، مقاصد، ضوابط، نوازل، الأوبئة، قواعد، فروع، فقهية

الملخص

إن الاجتهاد المعاصر في ظل مراعاة مقاصد الشريعة صورة من صور تجديد أصول الفقه الإسلامي؛ خاصة إذا ارتبط بفقه النوازل، وهو ما يمكن تسميته بالاجتهاد المقاصدي، وقد حاول الباحث إبراز تلك المكانة لهذا النوع من الاجتهاد، مع نوازل الأوبئة بوضع مجموعة من الضوابط التي يجب على المجتهد والعالم مراعاتها.

ولذا رأى الباحث أن يجمع كلام الأصوليين عن الاجتهاد، والمقاصد، وضوابط الاجتهاد المقاصدي في نوازل الأوبئة، في بحث واحد، وأسماه: (ضوابط الاجتهاد المقاصدي في نوازل الأوبئة وتطبيقاته الفقهية).

وانطلق الباحث ببيان أهمية تحديد ضوابط الاجتهاد المقاصدي عند العلماء وخاصة في نوازل الأوبئة في العصر الحديث، ثم تحدث عن ضوابط الاجتهاد المقاصدي في نوازل الأوبئة ومجالاته، كما بين أثر الاجتهاد المقاصدي في فقه الواقع، وعلاقتها بنوازل الأوبئة.

ومن خلال هذا البحث تظهر علاقة الاجتهاد المقاصدي بفقه النوازل، حيث تحدث الباحث عن أهمية الاجتهاد المقاصدي  في فقه نوازل الأوبئة، كما بيًّن حكم الاجتهاد المقاصدي فيها، وذكر الضوابط التي يجب على العالم أو المجتهد مراعاتها عند اجتهاده في فقه نوازل الأوبئة، وبيّن آلية تحقيق الاجتهاد المقاصدي  فيها، وشروط وأوصاف فقه نوازل الأوبئة عند تعلق الاجتهاد المقاصدي بها، وربط بين الجانب التأصيلي، والجانب التطبيقي بذكره بعض القواعد المقاصدية المتعلقة بنوازل الأوبئة.

التنزيلات

منشور

2022-06-19

إصدار

القسم

الأبحاث