دوابّ النار، دراسة عقدية في ضوء النصوص والآثار

المؤلفون

  • د. غزوى بنت سليمان بن عوض العنزي قسم المواد العامة والمساعدة – كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالجبيل جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

الكلمات المفتاحية:

دواب، النار، عقيدة، حيات، عقارب، دود، طير، ذباب

الملخص

هدف البحث: جمع النصوص الصحيحة الثابتة المتعلقة بـ(دواب النار) من الأحاديث النبوية والآثار عن الصحابة والتابعين، من خلال استقراء المدوَّنات الحديثية، ثم دراسة تلك النصوص وما تحتويه من مسائل دراسة عقدية على منهج أهل السنة والجماعة.

مضامين البحث: اشتمل البحث على التعريف بالمفهوم اللغوي والاصطلاحي للدواب، ثم بيان المعنى اللغوي والشرعي للنار، ثم تناول البحث بيان عقيدة أهل السنة والجماعة فيما يتعلق بالنار باعتبارها داخلةً في الإيمان باليوم الآخر، ثم بيَّن البحث ماهية دواب النار وحقيقتها، ثم استعرض البحث الأحاديث والآثار التي تناولت دواب النار، وهي كالآتي: حيات وعقارب النار، ودود النار، وذباب النار، وطير النار.

منهجية البحث: سار هذا البحث في منهجيته على المنهج الاستقرائي الذي يقوم على استقراء وتتبع الأحاديث والآثار في دواوين السنة من الصحاح والسنن والمسانيد التي وردت عن النار؛ لانتقاء وحصر ما يتعلق منها بـ(دواب النار)، ثم سار البحث على المنهج الوصفيّ التحليليّ لأجل دراسة ما جُمِع منها دراسة تخصصية عقدية، للكشف عن مدلولاتها، وإبراز مسائلها ومكنوناتها.

أهم النتائج:

  1. أنَّ مسمَّى الدابَّة يدخل فيه ما دبَّ على الأرض أو طار في السماء، أو كان في البحر.
  2. أنَّ أهل السنة يعتقدون أنَّ النارَ مخلوقة موجودةٌ الآن، لا تفنى ولا تبيد، باقية أبد الآباد بإبقاء الله جل وعلا لها.
  3. ثبوت أحاديث وآثار تُخبر بوجود دواب في النار، وقد رصدت الباحثة بعد الاستقراء عددًا منها، وهي: الحيات، والعقارب، والدود، والذباب، والطير.
  4. أنَّ الله تعالى خَلَقَ تلك الدواب في النار لا لتعذيبها، بل لتعذيب أهل النار بها.

التنزيلات

منشور

2023-03-28

إصدار

القسم

الأبحاث