نظرية التصميم الذكي في ضوء التصور الإسلامي للوجود "دراسة نقدية"

المؤلفون

  • د. فوزية بنت عبدالمحسن بن عبدالكريم العبدالكريم قسم أصول التربية – كلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الكلمات المفتاحية:

التصميم الذكي _ التصميم الحكيم _ نقد الداروينية _ أصل الإنسان _ حقيقة الخلق.

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على حقيقة نظرية التصميم الذكي في ضوء التصور الإسلامي للوجود، ونقد نظرية التصميم الذكي في ضوء التصور الاسلامي للوجود، وبيان العلاقة بين نظرية التصميم الذكي والاتجاهات الغربية السائدة للنظريات المفسرة للوجود (نظرية داروين، ونظرية الخلق). وقد طبقت المنهج الوصفي (الوثائقي)، وتوصلت إلى عدة نتائج أبرزها:

1-أن نظرية التصميم الذكي هي نظرية علمية وليست نظرية دينية أو خرافية.

2-أنها تقوم على أفكار ومبادئ مقبولة في التصور الإسلامي للوجود في عدة قضايا منها رفض عامل الصدفة والانتخاب الطبيعي في النشوء والارتقاء للكائنات في خلقها وتطورها فهي تعارض نظرية داروين القائلة بأن الإنسان ينحدر من سلالة من القردة. إثبات أن الكون، والإنسان، والحياة أوجدت من مصمم ذو علم، وحكمة، وإبداع، وإرادة.

3-وتختلف نظرية التصميم الذكي عن التصور الإسلامي في عدم الإقرار بأن هذا المسبب الحكيم الخالق للوجود، والكون، والإنسان هو الله سبحانه وتعالى، وهي بذلك تختلف عن نظرية الخلق لدى الكنيسة فهي ليست نظرية دينية. 4-كما أن نظرية التصميم الذكي سيكون لها انعكاسات تربوية لاسيما مناهج العلوم في المدارس والجامعات التي تقوم فلسفة العلم بها على نظرية داروين، والقول بالصدفة في الخلق. وأوصت الدراسة بالإفادة من الجوانب الصحيحة في النظرية في التربية العقدية في مواجهة الانحراف الفكري والإلحاد في ظل الانفتاح الحضاري أمام الناشئة عبر وسائل التقنية والتواصل الحديثة. والتعريف بنظرية التصميم الذكي للدارسين في تخصصات أصول التربية، والتربية المقارنة، وفلسفة العلوم.

التنزيلات

منشور

2020-06-17

إصدار

القسم

الأبحاث