تطوير برامج التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية وفق رؤية المملكة 2030

المؤلفون

  • د. أحمد بن عبد الله الزهراني قسم التربية الخاصة- كلية التربية جامعة المجمعة
  • د. عبد الباقي محمد عرفة قسم التربية الخاصة- كلية التربية جامعة المجمعة

الكلمات المفتاحية:

تطوير، برامج التربية الخاصة، رؤية المملكة العربية السعودية 2030، ذوي الإعاقة

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير برامج التربية الخاصة في الجامعات السعودية (مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا) وتطوير البرامج والخطط والمسارات وشروط القبول والبيئة التعليمية والتجهيزات، بما يتوافق مع تحقيق رؤية المملكة في تطوير منظومة التعليم. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واعتمدت الدراسة على استبيانه مكونة من53 عبارة. واشتملت عينة الدراسة على 101 عضو هيئة تدريس من أقسام التربية الخاصة في الجامعات السعودية بما يعادل 30% من مجتمع الدراسة البالغ 331 عضو هيئة تدريس.

كانت أهم نتائج الدراسة حصول جميع محاور الدراسة على متوسط حسابي عال بلغ في المحور الأول (3.44) وبلغ في المحور الثاني البعد الأول (4.505) وبلغ البعد الثاني (4.534) وبلغ البعد الثالث (4.423). وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق إحصائية من وجه نظر أعضاء هيئة التدريس الخاصة حول واقع أقسام التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية، وعدم وجود فروق إحصائية تبعا لمتغير الجنس والتخصص وسنوات الخبرة.

واقترحت الدراسة رؤية تطويرية خاصة ببرامج وخطط أقسام التربية الخاصة ورؤية خاصة بخريجي أقسام التربية الخاصة ورؤية تطويرية خاصة ببيئة وتجهيزات أقسام التربية الخاصة تتوافق مع رؤية 2030.

الملفات الإضافية

منشور

2021-03-03

إصدار

القسم

الأبحاث