مفهوم التنمر الالكتروني عند الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة ومدى تعرضهم له في مدينة الرياض المملكة العربية السعودية

المؤلفون

  • د. رجاء بنت عمر سعيد باحاذق قسم الطفولة المبكرة – كلية التربية جامعة الملك سعود

الكلمات المفتاحية:

التنمر- التنمر الالكترون- اللعب الالكتروني- الطفل

الملخص

هدفت الدراسة الحالية معرفة مفهوم التنمر الأكتروني عند الأطفال عند عينة (233) بعمر(5-8 سنوات)، ومعرفة مع من يتحدثون عند حدوث مضايقات أثناء اللعب الالكتروني، ومعرفة مشاعرهم، ومدى أختلاف التنمر الالكتروني في الجنس والعمر. أستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، من خلال استخدام أداة الاستبانة.

خلصت نتائج الدراسة الى أن نسبة (54.5% ) من الأطفال يعانون من تخريب الزملاء اثناء اللعب، ونسبة (48.1%) من الأطفال يرغبون في الأستمرار في اللعب بالرغم من المضايقات التي يتعرضون لها، والاحراج أمام الاصحاب ومتابعة مواقع السخرية (42.1%). كما توصلت الدراسة أستخدام المتنمر أوصاف غير مرغوبة منها (41.6%) والشتم أثناء اللعب الالكتروني (40.8%)، والتسلط ومعايبة الطفل أمام الأخرين (36.5%)، ويتم مضايقة المتنمر على المتنمر علية بنسبة تصل الى (33.9%). كما كان هنالك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥∝) نحو التنمر الالكتروني لصالح أفراد عينة الدراسة من الأطفال الذكور.  كما كشفت الدراسة أن مانسبته  (39.9%) من عينة الدراسة، يتكلمون مع أمهاتهم عندما يتعرضون للتنمر، في حين أن (27.9%) لا يتحدثون مع أحد عند التعرض للتنمر. 

توصي الدراسة الحالية بتوعية الأطفال في سن مبكرة عن التنمر الالكتروني، من خلال برامج توعوية حديثة بأستخدام التقنية، وأن تركز البرامج بشكل أساسي على تطوير تلك الخصائص - المهارات  عند الأطفال التي تعمل بشكل وقائي ضد التنمر.

الملفات الإضافية

منشور

2022-02-06

إصدار

القسم

الأبحاث