مدى تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في مقرر الحديث للمرحلة الثانوية لنظام المقررات في المملكة العربية السعودية في ضوء مشروع إعلان حقوق الإنسان لمجلس التعاون (دراسة تحليل محتوى)

المؤلفون

  • د. صالح بن إبراهيم المقاطي قسم المناهج وطرق التدريس – كلية التربية جامعة شقراء

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في محتوى مقرر الحديث للمرحلة الثانوية لنظام المقررات، كما نصت عليها وثيقة مشروع إعلان حقوق الإنسان لمجلس التعاون.

وتكون مجتمع الدراسة من كامل مقرر الحديث في المرحلة الثانوية لنظام المقررات في المملكة العربية السعودية، الذي يتم تدريسه في البرنامج المشترك، المطبوع للعام الدراسي (1434/1435هـ).

وقد تم تحليل المحتوى بناءً على قائمة المفاهيم المحكمة في ضوء مشروع إعلان حقوق الإنسان لمجلس التعاون.

وتوصلت الدراسة إلى أن مفاهيم حقوق الإنسان اللازم تضمينها في محتوى مقررات العلوم الشرعية للمرحلة الثانوية لنظام المقررات، في ضوء مشروع إعلان حقوق الإنسان لمجلس التعاون، بلغ (94) مفهوماً. وأن مجموع مفاهيم حقوق الإنسان المتضمنة في محتوى مقرر الحديث بلغ (24) مفهوماً، وبنسبة مئوية قدرها (25,53%) وبتكرار بلغ (146) مرة. وأن المفاهيم غير المتضمنة، بلغ عددها (70) مفهوماً, وبنسبة مئوية قدرها (74,47%). وتم توزيع هذه المفاهيم بصورة غير متوازنة وبنسب متفاوتة.

وكان من أهم توصيات الدراسة ومقترحاتها، تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في محتوى بقية مقررات العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية لنظام المقررات في البرنامج العام، وهي : التوحيد، والفقه، والتفسير. وإجراء دراسات علمية للكشف عن مفاهيم حقوق الإنسان المتضمنة وغير المتضمنة في محتوى مقررات العلوم الشرعية للمرحلة الثانوية لنظام المقررات في ضوء مشروع إعلان حقوق الإنسان لمجلس التعاون.

التنزيلات

منشور

2019-12-10

إصدار

القسم

الأبحاث