التضارب المعرفي في الذاكرة العاملة وعلاقته بالوظائف المعرفية التنفيذية وسرعة المعالجة العصبية لدى طلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمدينة المنورة

المؤلفون

  • د. مروان بن علي الحربي قسم علم النفس – كلية التربية جامعة جدة

الكلمات المفتاحية:

التضارب المعرفي – الذاكرة العاملة – الوظائف المعرفية – المعالجة العصبية.

الملخص

هدف البحث الحالي([1]) إلى الكشف عن مقدار ومستوى دلالة العلاقة الارتباطية بين التضارب المعرفي في الذاكرة العاملة وكل من الوظائف المعرفية التنفيذية وفقا لنموذج (PASS) و سرعة المعالجة العصبية. شملت عينة البحث (120) طالب وطالبة ممن يدرسون في المرحلتين المتوسطة والثانوية , تم اختيارهم بطريقة عشوائية بعد التأكد من سلامتهم النفسية والجسمية وخلوهم من أيه أمراض أو صعوبات تعلم قد تؤثر على نتائج البحث بشكل عام. و أشارت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة بين التضارب المعرفي والوظائف المعرفية التنفيذية وسرعة المعالجة العصبية .

 

(1) يتقدم الباحث بخالص شكره وتقديره إلى كل من :سعادة الأستاذ/ عبد الرحمن سالم  الحربي (ماجستير علم النفس التربوي)، و الأستاذة / خلود عالي الحربي (ماجستير علم النفس التربوي) و الأستاذة/منار أحمد الحربي (ماجستير اختبارات ومقاييس) لإسهامهم الكبير في تطبيق أدوات البحث على عينة طلاب و طالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمدينة المنورة ؛وذلك بعد خضوعهم للتدريب الكافي من قبل الباحث على تطبيق أدوات البحث , فجزاهم الله خير الجزاء.

التنزيلات

منشور

2019-12-17

إصدار

القسم

الأبحاث