مستوى التقصي في أنشطة كتب العلوم المطورة بالتعليم العام في المملكة العربية السعودية (دراسة تحليلية)

المؤلفون

  • د. خلود بنت سليمان بن عبدالرحمن آل الشيخ قسم المناهج وطرق التدريس العلوم – كلية التربية جامعة جدة

الكلمات المفتاحية:

مستويات التقصي، كتب العلوم المطورة، التقصي التأكيدي، التقصي البنائي، التقصي الموجة، التقصي المفتوح.

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستويات التقصي في أنشطة كتب العلوم المطورة في المملكة العربية السعودية. من خلال تحليل أنشطة كتب العلوم المطورة للمرحلة المتوسطة وكتب الأحياء للمرحلة الثانوية، وذلك للكشف عن مستويات التقصي في أنشطة الكتب ونسبة تواجدها وكيفية توزع الأنشطة على كتب المرحلتين.

واستخدمت الدراسة أسلوب تحليل المحتوى، من خلال أداة تم إعدادها. وبعد التأكد من صدق وثبات تم تحليل 174 نشاط من أنشطة كتب العلوم المطورة بناء على المستويات الأربعة للتقصي وهي: التقصي التأكيدي، التقصي البنائي، التقصي الموجة، التقصي المفتوح.

وقد أظهرت نتائج الدراسة أن التقصي البنائي كان له النصيب الأكبر من أنشطة كتب العلوم للمرحلتين، بينما لا يظهر في كتب العلوم المطورة للمرحلتين المتوسطة والثانوية اعتمادها على التقصي المفتوح. كما اتضح أن كتب علوم للصف الثاني متوسط وكتب الأحياء للثاني ثانوي هما الموجهين الأكبر في أنشطة كتب العلوم نحو التقصي البنائي،كما توصلت النتائج أيضا إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستويات التقصي والتوزيع الداخلي لأنشطة كتب العلوم للمرحلتين المتوسطة والثانوية، كما أظهرت وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستويات التقصي وتوزيعها بين  أنشطة كتب المرحلتين المتوسطة والثانوية.

التنزيلات

منشور

2019-12-17

إصدار

القسم

الأبحاث