تصورات معلمات المرحلة الثانوية حول الكفايات اللازمة لهن للتعليم عن بعد، وعلاقتها بأدوارهن في ظل جائحة كورونا (COVID- 19)

المؤلفون

  • د. ريم تراحيب العتيبي وزارة التعليم – الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض

الكلمات المفتاحية:

التصورات – الكفايات - التعليم عن بعد - أدوار المعلمات.

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف تصورات معلمات المرحلة الثانوية حول الكفايات التعليمية والتقنية اللازمة لهنَّ للتعليم عن بعد، والتعرف على علاقة تلك التصورات بأدوارهم في ضوء جائحة كورونا (Covid-19)؛ ولتحقيق هذه الأهداف اُستخدِمَ المنهج المزجي ذو التصميم (الاستكشافي- التتابعي)، وطبقت المقابلة المعمقة والاستبانة كأداة لجمع البيانات اللازمة لتحقيق أهداف هذا البحث، وقد تكون مجتمع الدراسة من معلمات المرحلة الثانوية بالإدارة العامة للتعليم بمدينة الرياض للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1441ه، أمَّا عينة الدراسة فقد تمثلت في عينة عشوائية تمثل 31% من كامل مجتمع. وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج منها:

  1. جاءت الكفايات التعلمية في المرتبة الأولى بدرجة عالية وبمتوسط حسابي عام بلغ (3.32)، تليها الكفايات التقنية بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي عام بلغ (3.15).
  2. جاءت العبارة (تطلع باستمرار على التعاميم والتوجيهات التي ترده على حسابه في أنظمة التعليم عن بعد ويرد عليها) بالمرتبة الأولى ضمن الكفايات التعليمية وبمتوسط حسابي (3.60).
  3. جاءت العبارة (تتبع قواعد اللياقة والسلوك والأخلاقيات المتعارف عليها التي نصَّت عليها أخلاقيات الشبكة) بالمرتبة الأولى ضمن الكفايات التقنية وبمتوسط حسابي (3.56)

وفي ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بنشر الوعي بين المعلمات على أهمية استخدام التعليم عن بعد في العملية التعليمية، وتوعية المعلمات بأهمية معرفة أدوارهن في التعليم عن بعد وضرورة إلمامهن بالكفايات اللازمة لهن للقيام بهذه الأدوار، مع عقد دورات تدريبية للمعلمات؛ حتى يتمكنَّ من العمل على أنظمة التعلم عن بعد بكفاءة.

التنزيلات

منشور

2022-09-03

إصدار

القسم

الأبحاث