استراتيجية قائمة على دمج " الخرائط الذهنية والتدريس التبادلي" لإكساب المفاهيم العلمية وبقاء أثر تعلمها لدى طالبات الصف السادس الابتدائي ذوات الأنماط التعلمية المختلفة

المؤلفون

  • د. وضحى بنت حباب عبد الله العتيبي قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

الكلمات المفتاحية:

الخرائط الذهنية , التدريس التبادليّ, المفاهيم العلمية, بقاء أثر التعلُّم, الأنماط التعلُّمية, طالبات الصف السادس الابتدائيّ.

الملخص

استهدفت الدِّراسة استقصاء أثر استراتيجية قائمة على دمج " الخرائط الذهنية والتدريس التبادليّ" لإكساب المفاهيم العلمية, وبقاء أثر تعلُّمها لدى طالبات الصف السادس الابتدائيّ ذواتِ الأنماط التعلُّمية المختلفة, وتكونت عينة الدِّراسة من (50) طالبة من طالبات الصف السادس الابتدائيّ تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة, قُسمت إلى مجموعتين: تجريبية تكونت من (25) طالبة, درست بالاستراتيجية القائمة على دمج " الخرائط الذهنية والتدريس التبادليّ", و ضابطة تكونت من (25) طالبة, درست بالطريقة المعتادة في التدريس, وتكونت أدوات الدِّراسة من مقياس أنماط التعلُّم لتحديد أنماط تعلُّم الطالبات, واختبار المفاهيم العلمية بشكل فوريّ ومؤجل, وقد توصلت الدِّراسة للنتائج التالية:

1.وجود فرق ذي دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة < 0.01) بين متوسطَيْ درجات طالبات المجموعة (التجريبية والضابطة) في اختبار المفاهيم العلمية البعديّ (الفوريّ والمؤجل).

  1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة < 0.01) بين متوسطَيْ درجات طالبات المجموعة (التجريبية والضابطة) في اختبار المفاهيم العلمية البعديّ يرجع لاختلاف أنماط التعلُّم (بصريّ, سمعيّ, حركيّ).

3.لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة < 0.01) بين متوسطَيْ درجات طالبات المجموعة (التجريبية والضابطة) في اختبار المفاهيم العلمية البعديّ يرجع إلى التفاعل بين استراتيجية التدريس وأنماط التعلُّم (بصريّ, سمعيّ, حركيّ).

التنزيلات

منشور

2019-12-18

إصدار

القسم

الأبحاث