مدى توظيف مشرفي اللغة العربية للحوسبة السحابية لتوعية المعلمين بنواتج التعلم

المؤلفون

  • د. أحمد بن محمد بن سعد النشــوان قسم المناهج وطرق التدريس - كلية العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الملخص

تهدف الدراسة إلى معرفة مدى توظيف مشرفي اللغة العربية للحوسبة السحابية في توعية المعلمين بنواتج التعلم، كما تهدف أيضاً إلى تحديد المعوقات التي تواجه المشرفين التربويين لمناهج اللغة العربية في توظيف الحوسبة السحابية لتوعية المعلمين بنواتج التعلم المستهدفة من مادتهم، بالإضافة إلى الكشف عن الفروق الاحصائية بين متوسطات استجابات المشرفين التربويين لمناهج اللغة العربية حول محاور الاستبانة -المعدة لهذا الغرض- تعزى إلى اختلاف المؤهل الدراسي، أو سنوات الخبرةـ أو درجة الالمام بالحاسب الآلي. وقد شملت الدراسة (90) مشرفاً تربوياً للغة العربية في مدينتي الرياض وجدة التعليميتين بالتساوي.

وقد أسفرت نتائج الدراسة عن أهمية تقنيات الجيل الثالث للويب ولاسيما الحوسبة السحابية لمشرفي اللغة العربية، وتوفيرها بيئة مناسبة وآمنه للتخزين المركزي للمعلومات والتطبيقات، مما يجعلها تشكل نظاماً جيداً لإدارة التعلم من خلال إنشاء المستندات الخاصة بنواتج تعلم مادة اللغة العربية، وتشير النتائج إلى حاجة المشرفين التربويين (70%) للتدريب على كيفية تحقيق نواتج تعلم مادة اللغة العربية وحاجة معلميهم لنفس التدريب، وكذلك حاجة المشرفين التربويين (74%) للتدريب على الحوسبة السحابية لتعريفهم بتطبيقاتها. وأخيراً بيّنت الدراسة أن متغيرات الخبرة والمؤهل الدراسي ليس لها تأثير على معرفة الحوسبة السحابية، وأن الإلمام المتوسط أو العالي للحاسب الآلي قد يؤثر أو لا يؤثر على استخدام الحوسبة السحابية وذلك يتوقف على مدى معرفته بالتخزين السحابي وكيفية توظيفها في عمليتي التعليم والتعلم.

التنزيلات

منشور

2019-12-22

إصدار

القسم

الأبحاث