واقع بحوث التأصيل والتوجيه الإسلامي للعلوم التربوية في جامعات المملكة العربية السعودية

المؤلفون

  • د. إبراهيم بن محمد بن عبد الله العيسى قسم أصول التربية - كلية العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة واقع ومعوقات بحوث التأصيل والتوجيه الإسلامي للعلوم التربوية في الجامعات السعودية ،والمقترحات لتعزيزها من وجهة نظر المتخصصين في التربية الإسلامية من أعضاء هيئة التدريس في تلك الجامعات.

واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي وصمم استبانة ذات ثلاثة محاور مجموع فقراتها ( 80 ) فقرة وطبقها على عينة مكونة من ( 58 ) عضو هيئة تدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض وجامعة الملك عبد العزيز بجده والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وجامعة أم القرى بمكة المكرمة . وتوصلت الدراسة إلى  عدة نتائج من أهمها : -

  • برز بشكل واضح عند الباحثين إدراك التصور الإسلامي للإنسان والمجتمع والكون والحياة بمتوسط حسابي مقداره (33 ) ،وتمييزهم بين مصادر المعرفة في الإسلام وعند الغرب بمتوسط حسابي مقداره  (3.21 ) .
  • ضعف الإنتاج العلمي في هذا المجال بمتوسط حسابي بلغ (57 ) ،وعدم اطلاع الباحثين على الفكر التربوي الغربي بمتوسط حسابي بلغ (2.71) .
  • استبعاد المفاهيم والأفكار المتناقضة مع الإسلام بمتوسط حسابي مقداره (  26) .
  • ضعف تناول النظريات التربوية الغربية والإسلامية على حد سواء بمتوسط حسابي بلغ (79 ) ،وعدم خلو المحتوى من المصطلحات غير العربية بمتوسط حسابي بلغ (2.81)  .
  • من أهم المعوقات التي تواجه الباحثين في جامعات المملكة العربية السعودية نحو التأصيل والتوجيه الإسلامي للعلوم التربوية هي كالآتي :-

1- ضعف العمل المؤسسي في هذا المجال بمتوسط حسابي بلغ (  3.38)

 2- ضعف الدعم والتشجيع له في العالم الإسلامي بمتوسط حسابي بلغ (  3.29 )

  • واقترحت لتعزيز تلك الجهود ما يأتي :- 1- دعم وتشجيع الباحثين في هذا المجال.

2- إنشاء مراكز بحثية متخصصة في هذا المجال.

وأوصت الدراسة بعدة توصيات واقترحت دراسات أخرى .

التنزيلات

منشور

2019-12-22

إصدار

القسم

الأبحاث