أثر استخدام برمجية تعليمية قائمة على الألعاب الإلكترونية في تنمية مهارات التلاوة لدى تلميذات صعوبات التعلم بالصف السادس الابتدائي بجدة

المؤلفون

  • د. حبة بنت أحمد أكرم قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية جامعة الملك عبدالعزيز

الملخص

هدفت الدراسة إلى التحقق من أثر استخدام برمجية تعليمية قائمة على الألعاب الإلكترونية في تنمية مهارات التلاوة لدى تلميذات صعوبات التعلم بالصف السادس الابتدائي بجدة ، و تكونت عينة الدراسة من ست تلميذات ممن يعانين من صعوبات في التعلم " مدمجات " في المرحلة الابتدائية للعام الدراسي 1434/1435هـ الفصل الدراسي الأول ، وصممت الباحثة برمجية تعليمية قائمة على الألعاب الإلكترونية تضمنت ست ألعاب إلكترونية في وحدة (المد) ، تم تطبيقها على العينة التجريبية لتنمية مهارات التلاوة ، واستخدمت المنهج الشبه تجريبي للعينة الواحدة ، وأعدت الباحثة أدوات البحث وهي اختبار تحسن المستوى ، وبطاقة ملاحظة ، وتم تطبيق أدوات البحث قبل وبعد التجربة على العينة التجريبية، وعالجت النتائج إحصائيا باستخدام اختبار ويلكوكسن Wilcoxon)) اللابارمتري لحساب الدلالة بين فروق الدرجات في العينات الصغيرة المرتبطة ،و قد بلغت قيمة Z في الفرض الأول  (2.26) والتي تشير إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) ولصالح التطبيق البعدي مما يدل على تحسن مستوى الطالبات بعد استخدام البرمجية ، وبلغت  قيمة Z في الفرض الثاني (2.21) والتي تشير إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) ولصالح التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة بعد استخدام البرمجية ، وأوصت الدراسة بأهمية إدراج الألعاب التعليمية الإلكترونية في فروع العلوم الشرعية .

التنزيلات

منشور

2020-01-20

إصدار

القسم

الأبحاث