استراتيجيات ما وراء المعرفة الخاصة بالقراءة الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية

المؤلفون

  • د. محمد بن شديد البشري قسم المناهج وطرق التدريس – كلية العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على استراتيجيات ما وراء المعرفة الخاصة بالقراءة الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية وعلاقتها بمتغيري التخصص ( علمي – أدبي ) والتحصيل الدراسي ( التقدير ) .

أجريت الدراسة على عينة عددها ( 471 ) طالبا تم اختيارهم عشوائيا من طلاب الصف الثالث الثانوي الذين يدرسون في عدد من الثانويات التابعة لمكاتب الإشراف التربوي العشرة  الموزعة في مدينة الرياض.

ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي المسحي وتم تصميم أداة الدراسة وهي استبانة تتضمن مقياس متدرج يقيس مدى ممارسة الطلاب لتلك الاستراتيجيات

  يتكون من ( 36 ) إستراتيجية موزعة على ثلاثة مجالات هي: مجال القراءة الكلية ومجال حل المشكلة ومجال القراءة الخاصة وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها تم تطبيقها على عينة الدراسة ومن ثم تم معالجة البيانات إحصائيا.

وأظهرت الدراسة أن طلاب المرحلة الثانوية يمارسون استراتيجيات ما وراء المعرفة الخاصة بالقراءة الأكاديمية بدرجة متوسطة بمعدل  قدره 3.14     من    ( 5  ) وقد حاز مجال حل المشكلة الترتيب الأول من حيث الممارسة بمعدل قدره  3.57  ويليه مجال القراءة الكلية بمعدل  قدره 3.07 في حين احتل مجال القراءة الخاصة الترتيب الأخير بمعدل  قدره  2.91  .

وأظهرت الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (  0.01   )  بين متوسطات أفراد العينة   تعزى إلى القسم وذلك لصالح طلاب القسم العلمي، في حين أظهرت الدراسة أيضا فروقا دالة إحصائيا عند مستوى(  0.05   )    بين متوسطات أفراد العينة  تعزى إلى التحصيل الدراسي ( التقدير ) وذلك لصالح الطلاب الحاصلين على التقديرات الأعلى .

التنزيلات

منشور

2020-01-20

إصدار

القسم

الأبحاث