دور المدارس الثانوية في تعزيز ممارسات حقوق الإنسان لدى الطلاب كما يراها المعلمون

المؤلفون

  • د.أحمد بن عبدالعزيز الرومي قسم أصول التربية - كلية العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الكلمات المفتاحية:

حقوق الأنسان - المدارس الثانوية - ممارسات

الملخص

سعت الدراسة إلى الكشف عن دور الإدارة المدرسية، والمعلم، والمقررات الدراسية، والأنشطة المدرسية في تعزيز ممارسات حقوق الإنسان لدى الطلاب، كما سعت الدراسة إلى التعرف على إمكانية وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة، تُعزى إلى متغيري التخصص وعدد سنوات الخبرة في مجال التعليم.

وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي (المسحي)، وتكونت عينة الدراسة من (461) معلمًا من معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، وللإجابة على أسئلة الدراسة استخدم الباحث الاستبانة كأداة للدراسة. 

وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أبرزها:

  • وافق أفراد عينة الدراسة على دور الإدارة المدرسية، والمعلم، والمقررات الدراسية والأنشطة المدرسية بدرجة كبيرة.
  • أن محور دور المعلم في تعزيز ممارسات حقوق الإنسان لدى الطلاب تقدم من حيث الترتيب على بقية المحاور، وجاء في المرتبة الثانية محور دور المقررات الدراسية، في حين جاء في المرتبة الثالثة محور دور الإدارة المدرسية، أما محور الأنشطة فقد جاء في المرتبة الأخيرة.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة حول دور كل من (الإدارة المدرسية، المعلم، الأنشطة المدرسية) في تعزيز ممارسات حقوق الإنسان لدى الطلاب، تعود لاختلاف تخصص أفراد العينة، وكانت تلك الفروق لصالح التخصص الطبيعي.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة حول دور المقررات الدراسية في تعزيز ممارسات حقوق الإنسان لدى الطلاب، تعود لاختلاف تخصص أفراد العينة.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة حول دور كل من (الإدارة المدرسية، المعلم، المقررات الدراسية، الأنشطة المدرسية) في تعزيز ممارسات حقوق الإنسان لدى الطلاب، تعود لاختلاف سنوات خبرة أفراد العينة في مجال التعليم.

التنزيلات

منشور

2019-10-23

إصدار

القسم

الأبحاث