المسؤولية الاجتماعية لأعضاء هيئة التدريس في تحقيق التنمية العلمية بالجامعات السعودية في ظل رؤية المملكة 2030

المؤلفون

  • د. نشمي بن حسين العنزي قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية - كلية العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الكلمات المفتاحية:

المسؤولية الاجتماعية-التنمية العلمية-الجامعات السعودية رؤية 2030.

الملخص

تهدف رؤية المملكة 2030 إلى تحقيق تنمية شاملة برؤية عصرية، وبما أن التنمية لا يمكن أن تقوم إلا من خلال نظام تعليمي قادر على تحقيق متطلبات التنمية من خلال إيجاد كوادر علمية وعملية تستطيع النهوض بالمجتمع والرقي به؛ جاء الاهتمام بالتنمية العلمية كهدف من أهداف الرؤية. وحيث أن أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية من أهم فئات المجتمع المعنية بتحقيق التنمية العلمية. لذلك هدفت هذه الدراسة إلى تحديد المسؤولية الاجتماعية لأعضاء هيئة التدريس في تحقيق التنمية العلمية بالجامعات السعودية في ظل رؤية المملكة 2030. ضمت عينة الدراسة 258 عضو هيئة تدريس من الجنسين من ثلاث جامعات حكومية في مدينة الرياض، وقد صمم الباحث استبانة للإجابة على تساؤلات الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها:

يواجه أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية بعض الصعوبات في النشر العلمي العالمي، مثل عدم وجود الوقت الكافي للنشر، ووجود عائق اللغة وغيرهما.

يحرص أعضاء هيئة التدريس على ربط الجانب العلمي باحتياجات المجتمع، مما يدل على إحساسهم بالمسؤولية الاجتماعية تجاه المجتمع وتجاه التنمية العلمية.

يحرص أعضاء هيئة التدريس على التواصل الثقافي والعلمي مع الجامعات العالمية، مما يدل على شعورهم بمسؤوليتهم الاجتماعية تجاه التنمية العلمية في جامعاتهم.

حرص أعضاء هيئة التدريس على تطبيق معايير الجودة في العملية التعليمية، مما يدل على استشعارهم المسؤولية الاجتماعية لتحقيق التنمية العلمية في جامعاتهم من خلال تطبيق معايير الجودة .

التنزيلات

منشور

2019-11-06

إصدار

القسم

الأبحاث