نحو استراتيجية لوقاية طلاب التعليم الجامعي من المخدرات دراسة مطبقة على جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميـــة

المؤلفون

  • د. إبراهيم محمد الزبن قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية - كلية العلوم الاجتماعية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
  • أ.د. عبد العزيز الشثري قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية - كلية العلوم الاجتماعية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
  • أ.د.عبد الونيس محمد الرشيدي قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية - كلية العلوم الاجتماعية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية، الوقاية، المخدرات، الطلاب، الجامعة.

الملخص

استهدفت هذه الدراسة بناء استراتيجية وقائية لتفعيل جهود الجامعات في مواجهة مشكلة المخدرات والمؤثرات العقلية في البيئة الجامعية. وتُعدُّ هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية، وقد استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي بالعينة، من خلال قياس متغيرات الدراسة ورصد العلاقات فيما بينها والإجابة عن تساؤلاتها وتحقيق أهدافها بشكل موضوعي. 

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أهمية إعداد برامج لرصد مشكلة المخدرات في البيئة الجامعية وتوظيف مخرجاتها؛ لإعداد لائحة تنظيمية تحدُّ من مشكلة المخدرات بالجامعة، إضافة إلى أهمية إقامة وحدات جامعية تمارس الدور الوقائي من خلال توفير برامج تثقيفية تستخدم المدخل الإسلامي الذي يقوم على تنمية الوعي الديني لدى الطلاب، وضرورة التنسيق بين الجامعات والجهات الحكومية والأهلية ذات الصلة بالوقاية من المخدرات للحدِّ من مشكلة المخدرات في البيئة الجامعية. وبناءً عليه أوصت الدراسة بإعداد استراتيجية للوقاية من المخدرات في الجامعات، وإقامة مراكز متخصصة ترصد مشكلة المخدرات من خلال دراسات علمية، وتمارس دورها في تقديم برامج تثقيفية لتوعية الطلاب من خطرها.

التنزيلات

منشور

2022-05-08

إصدار

القسم

الأبحاث