العوامل المؤثرة في نجاح وفاعلية قيادة فرق العمل الافتراضية

دراسة تطبيقية على الغرفة التجارية الصناعية في المملكة العربية السعودية

المؤلفون

  • د. عبد العزيز بن عبد الرحمن بن عبد العزيز آل سعود قسم إدارة الأعمال – كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الكلمات المفتاحية:

القيادة الافتراضية -فرق العمل الافتراضية -الأسلوب القيادي الافتراضي. الأسلوب القيادي التقليدي -فرق العمل التقليدية -القادة الافتراضيين.

الملخص

إن مصطلح "القيادة الافتراضية" يعني الإدارة والإشراف على فريق عمل يضم مجموعة من العاملين ينتمون إلى منظمة واحدة أو يتبعون خطة عمل واحدة وطبيعة عملهم في أماكن مختلفة أو أوقات مختلفة. كما تعتبر القيادة الإلكترونية من مسميات "القيادة الافتراضية" وهي العمليات القيادية التي تتم عبر وسائط الإنترنت وأدوات التواصل عبر الشبكة الإلكترونية بين القائد وأفراد فريق العمل.

ويعد عامل التدريب لفريق العمل على الوظائف الإشرافية من أهم النقاط, حيث أن كل فريق عمل يحتاج تعلم كيفية تنفيذ المهام وتحديد معايير الأداء وتبسيط إجراءات العمل وتعلم مهارات الإتصال وحل الصراعات وصنع واتخاذ القرارات وإدارة الاجتماعات, وإدارة الوقت. كما تعتبر من أهم التحديات التي تواجه قيادة فرق العمل الافتراضية الإختلاف في الثقافات بين العاملين, كما يعتبر أيضاً ضعف التواصل الاجتماعي من أهم سلبيات العمل الإفتراضي.

  • أبرز التحديات التي تواجه قادة فرق العمل الافتراضية:

1-بناء الثقة.        2- صعوبات التواصل والاتصال.           3- التنوع الثقافي.             4- تعقد عملية تبادل المعلومات والبيانات.

  • مجتمع وعينة الدراسة البحثية: يتكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين بالغرفة التجارية الصناعية بمدينة الرياض وبالغ عددهم 700 موظف, وقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية لتشمل 300 فرد, وقد تم توزيع الاستبانة (استطلاع الآراء) بطريقة عشوائية.

وقد بنيت استبانة البحث على محورين:

- المحور الأول: البيانات والمعلومات الديموغرافية  العامة عن أفراد العينة وهم العاملين بالغرفة التجارية الصناعية بمدينة الرياض.

- المحور الثاني: فقرات الإستبانة الموجهة في إنجاح قيادة فرق العمل الافتراضية.

التنزيلات

منشور

2020-01-29

إصدار

القسم

الأبحاث