الاتجاهات الإدارية المعاصرة في تنمية الموارد البشرية مراجعة منهجية للأدبيات ذات العلاقة

المؤلفون

  • د.جعفر بن أحمد العلوان رئيس قسم البحوث -فرع معهد الإدارة العامة بالمنطقة الشرقية

الكلمات المفتاحية:

الاتجاهات الإدارية المعاصرة، تنمية الموارد البشرية، إدارة التغيير، إدارة المعرفة، الابداع الإداري

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على علاقة إدارة التغيير، وإدارة المعرفة، والابداع الإداري بإدارة الموارد البشرية وذلك اعتماداً على مراجعة الأدبيات ذات الصلة. وخلصت الدراسة إلى وجود علاقة تبادلية بين إدارة التغيير وإدارة الموارد البشرية حيث أشارت الدراسات السابقة إلى تأثير إدارة التغيير في إدارة الموارد البشرية. كما أكدت الدراسات السابقة فاعلية إدارة الموارد البشرية في تحقيق واحداث التغيير في المنظمات.

وخلصت الدراسة كذلك إلى وجود علاقة تبادلية بين إدارة المعرفة وإدارة الموارد البشرية حيث أن تهيئة البيئة السليمة لتطبيق إدارة المعرفة وتفعيل أدواتها يساعد على تحقيق تنمية الموارد البشرية. وفي الوقت ذاته فإن الموارد البشرية الفاعلة والدؤوبة تؤثر ايجاباً في اكتساب ونشر المعرفة. أما بالنسبة لعلاقة الابداع الإداري بتنمية الموارد البشرية فقد أكدت الدراسة تأثير إدارة الموارد البشرية في الابداع الإداري حيث تبين من الدراسات السابقة أن إدارة الموارد البشرية ونُظمها وممارساتها وأنشطتها تؤثر في الابداع الإداري.

كما أكدت الدراسة على الحاجة إلى اعداد مزيد من الدراسات التي تبحث في العلاقة بين بالاتجاهات الإدارية المعاصرة من جهة وبين وظائف إدارة الموارد البشرية، وكفاءة وفاعلية مجموعات العمل من جهة أخرى. وبالإضافة إلى ذلك قدمت الدراسة نموذجاً يُؤمل أن يساعد على تطوير مهارات الكادر البشري من خلال تبني الاتجاهات الإدارية المعاصرة. وفي الختام قدمت الدراسة بعض التوصيات المبنية على نتائج الدراسة. 

التنزيلات

منشور

2020-01-30

إصدار

القسم

الأبحاث