العوامل المؤثرة على عملية تخطيط القوى العاملة في الجامعات السعودية

المؤلفون

  • د. فلاح بن فرج السبيعي قسم إدارة الأعمال - كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الكلمات المفتاحية:

وضوح الأهداف ، الهيكل التنظيمي، التطور التقني ، الوضع المالي ، سياسات تنمية الموارد البشرية ، تخطيط القوى العاملة ، الجامعات السعودية .

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحديد أثر مجموعة من المتغيرات المستقلة وهي : وضوح الأهداف، الهيكل التنظيمي، التطور التقني، الوضع المالي، سياسات تنمية الموارد البشرية، وذلك على عملية تخطيط القوى العاملة في الجامعات السعودية، كما هدفت إلى تحديد الفروق الإحصائية في استجابات عينة الدراسة لإجراءات تخطيط القوى العاملة وفقاً للعوامل الديمغرافية لهم.

تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في المستويات الإدارية العليا والمتوسطة في الجامعات السعودية في مدينة الرياض والبالغ عددهم 1765 موظفا. أما عينة الدراسة فقد تكونت من 322 مفردة وتم استخدام العينة الطبقية العشوائية .

 توصلت الدراسة إلى أن  هناك علاقات إحصائية موجبة مهمة من الناحية الإحصائية ، مابين جميع المتغيرات المستقلة والمتغير التابع. كما توصلت إلى أن هناك تأثير إحصائي موجب وقوي لجميع المتغيرات المستقلة على عملية تخطيط القوى العاملة، لذلك تم إثبات جميع فرضيات الأساس. وتبين عدم وجود فروق إحصائية في استجابات عينة الدراسة حول إجراءات تخطيط القوى العاملة وفقاً للاختلاف في العوامل الديمغرافية لهم. أخيراً اقترحت الدراسة مجموعة من التوصيات التي تعزز وتشجع على تطبيق إجراءات تخطيط القوى العاملة في جميع الجامعات السعودية .   

التنزيلات

منشور

2020-01-30

إصدار

القسم

الأبحاث