أثر استخدام تكنولوجيا الجيل الثاني للحكومة الالكترونية على القدرات الإبداعية لموظفي الأجهزة الحكومية بمدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية

المؤلفون

  • د. جعفر بن أحمد العلوان معهد الإدارة العامة فرع المنطقة الشرقية

الكلمات المفتاحية:

القدرات الإبداعية، تكنولوجيا الجيل الثاني للحكومة الالكترونية، الأصالة، الطلاقة، المرونة، الحساسية للمشكلات

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام الأجهزة الحكومية السعودية بمدينة الدمام لتكنولوجيا الجيل الثاني من الحكومة الالكترونية وتأثير ذلك على أبعاد القدرات الابداعية للموظفين (الأصالة، الطلاقة، المرونة، والحساسية للمشكلات). ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي.

وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها أن مدى استخدام الأجهزة الحكومية لتكنولوجيا الجيل الثاني للحكومة الالكترونية بمدينة الدمام جاء بمستوى عالي. كما توصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوي ذي دلالة احصائية عند مستوى معنوية 5% لاستخدام الأجهزة الحكومية السعودية بمدينة الدمام لتكنولوجيا الجيل الثاني من الحكومة الالكترونية على أبعاد القدرات الإبداعية للموظفين (الأصالة، الطلاقة، المرونة، الحساسية للمشكلات) وذلك حسب وجهة نظر عينة الدراسة.

وفي ضوء النتائج خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها ضرورة قيام المنظمة بقياس مدى استخدامها لتكنولوجيا الجيل الثاني للحكومة الالكترونية لما لذلك من فائدة تتمثل في تشخيص الوضع الحالي لعلاقة المنظمة بهذه التقنية الحديثة، وضرورة اعتبار المستفيدين بجميع فئاتهم المحور الأساسي لمدخلات ومخرجات تكنولوجيا الجيل الثاني للحكومة الالكترونية.

التنزيلات

منشور

2020-01-30

إصدار

القسم

الأبحاث